احدث الاخبار
أنت هنا: الرئيسية / اخبار تقنية / نيويورك تايمز ترفع دعوى قضائية ضد OpenAI ومايكروسوفت

نيويورك تايمز ترفع دعوى قضائية ضد OpenAI ومايكروسوفت

نيويورك تايمز ترفع دعوى قضائية ضد OpenAI ومايكروسوفت

تقدمت صحيفة «نيويورك تايمز» بدعوى قضائية ضد شركتي OpenAI ومايكروسوفت، تتهمهما بانتهاك حقوق الملكية الفكرية للمحتوى الصحفي. تزعم الصحيفة أن الشركتين قامتا ببناء نماذج الذكاء الاصطناعي الخاصة بهما عبر «نسخ واستخدام ملايين» المقالات من نشراتها، والتي باتت الآن تنافس «بشكل مباشر» محتواها.

ووفقاً لما جاء في نص الدعوى، تقول «نيويورك تايمز» إن نماذج اللغة الكبيرة التي طورتها الشركتين، والتي تُشغّل تقنيات مثل ChatGPT و Copilot، «تستطيع إنتاج مخرجات تنقل محتوى الصحيفة بالنص، وتلخصه بإحكام، وتحاكي أسلوبها التعبيري».

تعتبر الصحيفة أن هذا الأمر يُضعف ويُلحق الضرر بعلاقتها مع القراء، كما أنه يحرمها من «إيرادات الاشتراكات، التراخيص، الإعلانات، والعائدات التابعة».

تحتج الدعوى كذلك بأن هذه النماذج تهدد «الصحافة عالية الجودة»، وذلك بضرر قدرة وسائل الإعلام على حماية وتحقيق الربح من المحتوى.

ذو صلة: أبل تسعى لتشغيل الذكاء الاصطناعي على آيفون وآيباد

تذكر الدعوى:

«من خلال Bing Chat التابع لمايكروسوفت (الذي أعيد تسميته مؤخرًا بـ Copilot) وChatGPT من OpenAI، تسعى الشركتان المدعى عليهما إلى الاستفادة دون وجه حق من الاستثمار الضخم الذي قامت به الصحيفة في صحافتها، من خلال استخدام هذا المحتوى لبناء منتجات بديلة دون إذن أو تعويض».

وتشير الدعوى إلى أن إطلاق نماذج الذكاء الاصطناعي المدربة على محتوى «نيويورك تايمز» قد أثبت أنه «مربح للغاية» لكل من مايكروسوفت وOpenAI.

تدعي الصحيفة أنها حاولت التفاوض مع الشركتين لعدة أشهر لـ «ضمان الحصول على قيمة عادلة مقابل استخدام محتواها»، لكنها فشلت في الوصول إلى حل.

تطالب «نيويورك تايمز» بتعويضات قد تصل إلى مليارات الدولارات لما تعتبره نسخاً غير قانوني لأعمالها الفكرية، وتسعى لإجبار الشركتين على إزالة أي محتوى يخصها من قواعد بيانات نماذج الذكاء الاصطناعي.

اقرأ: مايكروسوفت تطلق تطبيق «Copilot» على اندرويد

يأتي هذا الإجراء بعد أن قامت عدة مؤسسات إعلامية بارزة مثل BBC، و CNN، و رويترز بحجب زاحف الويب التابع لشركة OpenAI لمنعه من الوصول إلى محتواها.

في المقابل، قامت مؤسسات أخرى مثل Axel Springer بإبرام اتفاقيات تسمح لـ ChatGPT باستخدام معلوماتها، بينما سمحت وكالة الأسوشيتد برس لشركة OpenAI بتدريب نماذجها على قصصها الإخبارية لمدة عامين.

التدوينة نيويورك تايمز ترفع دعوى قضائية ضد OpenAI ومايكروسوفت ظهرت أولاً على عالم التقنية.


المصدر: أخبار التقنية

عن المشرف العام

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى