احدث الاخبار
أنت هنا: الرئيسية / اخبار تقنية / أمريكا تُشدد الخناق على هواوي وتلغي تراخيص تصدير الرقائق الإلكترونية

أمريكا تُشدد الخناق على هواوي وتلغي تراخيص تصدير الرقائق الإلكترونية

◼في خطوة تصعيدية جديدة للحد من القوة التقنية الصينية، أعلنت وزارة التجارة الأمريكية عن إلغاء بعض تراخيص تصدير الرقائق الإلكترونية لشركة هواوي.

أمريكا تُشدد الخناق على هواوي وتلغي تراخيص تصدير الرقائق الإلكترونية

يأتي هذا القرار في إطار جهود مستمرة من قبل الولايات المتحدة لحماية أمنها القومي ومصالحها في السياسة الخارجية، في ظل بيئة تهديدات متغيرة باستمرار وتطور سريع في المشهد التقني.

وأكد متحدث باسم وزارة التجارة الأمريكية أن الوزارة تقوم بمراجعة مستمرة لكيفية حماية مصالحها، وأن إلغاء تراخيص التصدير هو إجراء يتم اتخاذه من حين لآخر كجزء من هذه العملية.

ورفض المتحدث التعليق على تراخيص محددة، ولكنه أكد إلغاء بعض التراخيص المتعلقة بتصدير الرقائق الإلكترونية إلى هواوي.

يُذكر أن هواوي قد أُدرجت على القائمة السوداء التجارية الأمريكية في عام 2019، مما منع الشركات الأمريكية من بيع التقنيات، بما في ذلك رقائق الجيل الخامس، إلى الشركة الصينية بسبب مخاوف تتعلق بالأمن القومي.

وفي عام 2020، شددت الولايات المتحدة القيود على هواوي، حيث فرضت على الشركات الأجنبية التي تستخدم معدات التصنيع الأمريكية الحصول على ترخيص قبل بيع أشباه الموصلات إلى هواوي.

ذو صلة > محاكمة هواوي المرتقبة في 2026.. اتهامات بالاحتيال وسرقة أسرار تجارية أمريكية

على الرغم من هذه القيود، شهد قطاع الأجهزة الاستهلاكية في هواوي، والذي يشمل الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة، انتعاشًا ملحوظًا بعد إطلاق هاتف Mate 60 Pro في أغسطس الماضي.

وكشف تحليل أجرته شركة TechInsights أن الهاتف يحتوي على شريحة متطورة من صنع شركة SMIC الصينية الرائدة في صناعة الرقائق، كما أنّه مزود بتقنية اتصال الجيل الخامس، وهي ميزة سعت العقوبات الأمريكية إلى حظرها.

وقد أثر قرار إلغاء التراخيص على شركات الرقائق الأمريكية مثل كوالكوم و إنتل، اللتين تزودان هواوي بالرقائق.

وأعلنت شركة كوالكوم في وقت سابق من هذا الشهر أنها تتوقع أن تتأثر عملياتها بشكل أكبر بسبب قيام عملائها، مثل هواوي، بتطوير رقائقهم الخاصة.

وفي سياق المنافسة الشرسة، أطلقت هواوي الشهر الماضي سلسلة هواتف Pura 70 الجديدة لتحدي آبل في الصين، حيث تواجه آبل ضغوطًا من هواوي بعد انخفاض مبيعات آيفون بنسبة 19.1% في الربع الأول، بينما ارتفعت مبيعات هواوي من الهواتف الذكية بنسبة 69.7%، وفقًا لشركة كاونتر بوينت ريسيرش.


المصدر

التدوينة أمريكا تُشدد الخناق على هواوي وتلغي تراخيص تصدير الرقائق الإلكترونية ظهرت أولاً على عالم التقنية.


المصدر: أخبار التقنية

عن المشرف العام

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى