احدث الاخبار
أنت هنا: الرئيسية / اخبار تقنية / مايكروسوفت تكشف تفاصيل خطتها لفرض رسوم على مستخدمي ويندوز 10

مايكروسوفت تكشف تفاصيل خطتها لفرض رسوم على مستخدمي ويندوز 10

كشفت شركة مايكروسوفت العملاقة للبرمجيات عن المزيد من التفاصيل حول نيتها فرض رسوم شهرية على المؤسسات التي لا تزال تستخدم نظام التشغيل ويندوز 10 القديم، وترغب في الاستمرار في تلقي التحديثات الأمنية بعد انتهاء دعم الشركة الرسمي له.

ومن المقرر أن تتوقف مايكروسوفت عن دعم نظام ويندوز 10 بشكل نهائي في 14 أكتوبر 2025، حيث ستبدأ بعد ذلك بفرض رسوم شهرية على الشركات مقابل ما تسميه “تحديثات أمنية ممتدة” للحفاظ على أمان أجهزتها.

وسيتعين على الشركات شراء ترخيص للتحديثات الأمنية الممتدة لكل جهاز يعمل بنظام ويندوز 10 لديها من أجل الاستمرار في تلقي الدعم الأمني بعد ذلك التاريخ.

اقرأ | تحديث ويندوز 11 24H2 قادم في النصف الثاني من هذا العام

وتبدأ رسوم الترخيص من 61 دولار للسنة الأولى، ثم ترتفع إلى 122 دولار في السنة الثانية، وتضاعف مرة أخرى إلى 244 دولار في السنة الثالثة.

كما ستضطر الشركات التي تنضم لبرنامج التحديثات الأمنية الممتدة في وقت لاحق إلى دفع تكلفة الوقت الذي فاتها. أي أن الشركة إذا انضمت في السنة الثانية، ستدفع إجمالي السنتين الأولى والثانية (61 + 122 دولار).

وأكدت مايكروسوفت في ديسمبر 2023 أن برنامج التحديثات الأمنية الممتدة سيكون متاحًا أيضًا للمستهلكين العاديين، لكنها لم تكشف بعد عن التسعير المخصص لهذه الشريحة.

ويبدو أن هذه الخطوة التسعيرية تهدف إلى دفع المؤسسات للترقية إلى أحدث أنظمة التشغيل مايكروسوفت “ويندوز 11” على الرغم من أن نسبة استخدامه العالمية لا تزال محدودة عند 27% مقابل 69% لويندوز 10 وفقًا لآخر الإحصائيات.

وتشير الدراسات التي تركز حصريًا على قطاع الشركات إلى أن الأرقام تميل إلى الارتفاع بشكل أكبر، حيث تعمل ما يصل إلى 80% من الأجهزة في القطاع التجاري بنظام ويندوز 10.

كما وجدت بعض الدراسات أن الشركات عندما تقرر الترقية إلى ويندوز 11، فإنها تفضل استبدال الأجهزة القديمة بأخرى جديدة بدلاً من تثبيت النظام الجديد على الموديلات القديمة.

وعلى الرغم من الادعاءات بأن بطء اعتماد ويندوز 11 يعود إلى متطلبات الأجهزة الصارمة التي وضعتها مايكروسوفت، فقد أظهرت الأبحاث أيضًا أن عددًا كبيرًا من أجهزة الشركات تلبي متطلبات المعالج والذاكرة والمودم اللازمة للترقية إلى ويندوز 11.

ومن المرجح أن هناك تحديات داخلية تمنع الشركات من الترقية إلى أحدث نظام تشغيل بأي طريقة ممكنة.

ذو صلة | تحديث ويندوز 11 يتيح استخدام هاتف اندرويد بدلًا من كاميرا الويب

وبغض النظر عن ذلك، فقد أبلغت مايكروسوفت المؤسسات بأن برنامج التحديثات الأمنية الممتدة هو فترة انتقالية لجعل ويندوز 11 نظام التشغيل السائد في العصر الحديث.


المصدر

التدوينة مايكروسوفت تكشف تفاصيل خطتها لفرض رسوم على مستخدمي ويندوز 10 ظهرت أولاً على عالم التقنية.


المصدر: أخبار التقنية

عن المشرف العام

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى