احدث الاخبار
أنت هنا: الرئيسية / اخبار تقنية / جوجل و OpenAI تستغل محتوى المبدعين لتدريب نماذجها الذكية

جوجل و OpenAI تستغل محتوى المبدعين لتدريب نماذجها الذكية

كشفت تقارير صحفية أن شركتي OpenAI وجوجل قد استخدمتا مقاطع فيديو من موقع يوتيوب لتدريب نماذجهما الذكية دون الحصول على موافقة المبدعين، وهو ما قد يُشكل انتهاكًا لحقوق الملكية الفكرية.

ووفقًا لتقرير نشرته صحيفة نيويورك تايمز، قامت OpenAI باستخدام أداة التعرّف على الكلام (Whisper) لترجمة أكثر من مليون ساعة من مقاطع الفيديو على يوتيوب إلى نصوص مكتوبة، ليتم بعد ذلك استخدامها في تدريب نموذج الذكاء الاصطناعي GPT- 4 الشهير.

كما أشار التقرير إلى أن جوجل نفسها كانت على علم بممارسات OpenAI، إلا أنها لم تتخذ أي إجراء ضدها، وذلك لأن الشركة كانت تقوم بنفس الشيء، حيث كانت تستخدم مقاطع الفيديو من يوتيوب لتدريب نماذجها الذكية الخاصة.

وردًا على ذلك، قال متحدث باسم جوجل أن الشركة تسمح فقط باستخدام مقاطع الفيديو من المبدعين الذين وافقوا على المشاركة في برنامج تجريبي معين. في حين لم يصدر أي تعليق رسمي من OpenAI حتى الآن.

ولفتت الصحيفة إلى أن جوجل قامت بتعديل سياسة الخصوصية الخاصة بها في يونيو 2022 لتشمل بشكل أوسع استخدام المحتوى المتاح للجمهور، بما في ذلك مستندات جوجل وجداول البيانات، لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي الخاصة بها ومنتجاتها.

أثارت هذه الممارسات جدلاً واسعًا حول مدى احترام شركات التقنية الكبرى لحقوق الملكية الفكرية للمبدعين والمطورين، خاصة في ظل التطور السريع لتقنيات الذكاء الاصطناعي واعتمادها بشكل كبير على البيانات الضخمة.

حيث يرى البعض أن استخدام هذه الشركات للمحتوى دون موافقة أصحابه يُعد انتهاكًا صارخًا لحقوقهم، في حين يدافع آخرون عن هذه الممارسات باعتبارها ضرورية لتطوير التقنيات المبتكرة التي تخدم البشرية.

اقتراحات المُحرر


المصدر

التدوينة جوجل و OpenAI تستغل محتوى المبدعين لتدريب نماذجها الذكية ظهرت أولاً على عالم التقنية.


المصدر: أخبار التقنية

عن المشرف العام

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى