احدث الاخبار
أنت هنا: الرئيسية / اخبار جريدة الوطن / بتكليف من جلالته.. أسعد بن طارق يرأس وفد السلطنة في القمة العربية.. اليوم

بتكليف من جلالته.. أسعد بن طارق يرأس وفد السلطنة في القمة العربية.. اليوم

• السلطنة تؤكد على أهمية القمة وتعرب عن أملها في أن تخرج بقرارات تدعم العمل العربي المشترك

البحر الميت ـ العمانية ـ وكالات:
تشارك السلطنة اليوم الأربعاء في أعمال القمة العربية العادية الـ 28 والتي تعقد في البحر الميت بالمملكة الأردنية الهاشمية. ويرأس وفد السلطنة بناءً على التكليف السامي لجلالة السلطان المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ صاحب السمو السيد أسعد بن طارق بن تيمور آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاص لجلالة السلطان. وأكد سموه في تصريح له أن السلطنة تدعم العمل السلمي لحل قضايا المنطقة .. مشيرا إلى أن اجتماع القادة العرب في القمة العربية يتيح اللقاءات والتشاورات الإيجابية وتبادل الآراء.
كما أكد صاحب السمو السيد أسعد بن طارق آل سعيد على أهمية القمة العربية في دورتها الـ( 28) وأهمية توقيتها .. معربا عن أمله في أن تخرج بقرارات تدعم العمل العربي المشترك. وتناقش القمة العربية في دورتها الـ(28) عددا من القضايا منها الفلسطينية والسورية والليبية واليمنية ومكافحة الإرهاب وبحث تطورات التعاون الاقتصادي والاجتماعي
العربي المشترك .

كما تناقش تقريرا عن الوضع العربى المشترك من جانب التجارة والاستثمار والاستراتيجية العربية لتلبية التحديات المائية والخطة التنفيذية الإطارية للبرنامج الطارئ للأمن الغذائي العربي للمرحلة الثانية والاتفاقية العربية لتبادل الموارد النباتية والمعرفة التراثية. وكان صاحب السمو السيد أسعد بن طارق بن تيمور آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاص لجلالة السلطان قد غادر البلاد متوجهًا إلى المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة. وكان في وداع سموه والوفد المرافق له لدى مغادرتهم البلاد معالي نصر بن حمود الكندي أمين عام شؤون البلاط السلطاني، ومعالي الدكتور محمد بن حمد الرمحي وزير النفط والغاز، ومعالي الشيخة عائشة بنت خلفان السيابية رئيسة الهيئة العامة للصناعات الحرفية، ومعالي الشيخ سيف بن محمد الشبيبي وزير الإسكان، ومعالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرة التربية والتعليم، ومعالي الشيخ خالد بن عمر المرهون وزير الخدمة المدنية ، وسعادة سيف بن محمد العبري أمين عام بمكتب ممثل جلالة السلطان، وسعادة القائم بأعمال سفارة المملكة الأردنية الهاشمية لدى السلطنة. ويرافق سمو السيد نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاص لجلالة السلطان خلال أعمال الدورة وفد رسمي يضم كلا من:
معالي يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية، ومعالي الدكتور عبدالله بن محمد السعيدي وزير الشؤون القانونية، ومعالي الدكتور فؤاد بن جعفر الساجواني وزير الزراعة والثروة السمكية، وسعادة خليفة بن حمد البادي مستشار بمكتب نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاص لجلالة السلطان، وسعادة سيف بن أحمد الصوافي مستشار بمكتب نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاص لجلالة السلطان، وسعادة السفير خميس بن محمد الفارسي سفير السلطنة المعتمد لدى المملكة الأردنية الهاشمية، وسعادة السفير علي بن أحمد العيسائي سفير السلطنة المعتمد لدى جمهورية مصر العربية ومندوبـها الدائم لدى جامعة الدول العربية، وسعادة السفير عبدالله بن حمد البادي رئيس دائرة الموارد البشرية بوزارة الخارجية، والسفير مبارك بن حمد المخيني رئيس دائرة جامعة الدول العربية بوزارة الخارجية. وكان وزراء الخارجية العرب، قد توافقوا في ختام اجتماعاتهم في منطقة البحر الميت ، على تبني كافة البنود المطروحة على جدول الاعمال ، تمهيدا لرفعها إلى القادة العرب في اجتماعهم اليوم الأربعاء ، بحسب وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني ايمن الصفدي.
وقال الصفدي، خلال ايجاز صحفي قدمه في المركز الاعلامي لقمة عمان العربية، إن هذا التوافق يعكس اهتمام وحرص الجميع بان تكون قمة عمان منطلقا لعمل عربي جامع وشامل منسق لمواجهة التحديات،بحسب وكالة الأنباء الأردنية (بترا).

وأكد وزير الخارجية وشؤون المغتربين أن حضور القادة العرب إلى قمة عمان غير المسبوق على مدى السنوات الماضية، هو دليل على حرص القادة للعمل معا وبشكل اخوي منسق لإطلاق حقبة جديدة من العمل العربي وزيادة التعاون العربي المشترك. وجدد الصفدي، أن السلام هو خيار استراتيجي للدول العربية وفق حل الدولتين الذي تقوم بموجبه الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية، مؤكدا أنه تم تضمين ذلك بمشاريع القرارات المرفوعة للقمة ورفض أي اجراءات احادية او خطوات تؤثر على الوضع التاريخي القائم في المدينة المقدسة. وتتضمن البنود المدرجة على جدول اعمال مجلس وزراء الخارجية العرب عددا من القضايا السياسية والأمنية على رأسها قضية العرب المركزية ” القضية الفلسطينية” والقدس ، والتحديات الأمنية الراهنة وأهمها الإرهاب والتطرف، ومواجهة خطر التنظيمات الإرهابية ، فضلاً عن الأزمات في سورية واليمن وليبيا.


المصدر: اخبار جريدة الوطن

عن المشرف العام

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى