احدث الاخبار
أنت هنا: الرئيسية / اخبار جريدة الوطن / “الزراعة والثروة السمكية” توقف إصدار تراخيص جديدة لاستيراد لحوم الأبقار والدواجن من البرازيل

“الزراعة والثروة السمكية” توقف إصدار تراخيص جديدة لاستيراد لحوم الأبقار والدواجن من البرازيل

كتب ـ مصطفى المعمري:
أوقفت وزارة الزراعة والثروة السمكية أمس إصدار أي تراخيص جديدة لاستيراد لحوم الأبقار والدواجن من جمهورية البرازيل وذلك في ضوء ما أثير حول وجود شبهات بممارسات غير قانونية في بعض مسالخ لحوم الأبقار والدواجن.
وقالت الوزارة إنها تعمل بالتنسيق مع الجهات المختصة ممثلة في وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه ووزارة التجارة والصناعة وشرطة عمان السلطانية للتأكد من خلو الأسواق من المنتجات البرازيلية المصابة ووقف استيرادها عبر المنافذ الحدودية وإجراء العمليات المخبرية على عينات من هذه المنتجات والتأكد من عدم إصابتها بأي مسببات مرضية.
وذكرت الوزارة أنها وجهت كافة المختصين من الأطباء البيطريين بمكاتب الحجر البيطري بجميع المنافذ الحدودية بتشديد الرقابة وتكثيف إجراءات الفحص من خلال سحب عينات من جميع إرساليات لحوم الابقار والدواجن ومنتجاتها التي وصلت إلى موانيء السلطنة القادمة من البرازيل وإخضاعها إلى التحاليل المخبرية اللازمة بمختبرات الوزارة والتحفظ عليها للتأكد من سلامتها الصحية.
وأوضحت الوزارة في بيان لها أنه وفي حالة ثبت تورط أي جهة موردة ضمن قائمة الشركات المخالفة يتم حظرها ووقف تراخيص الاستيراد لتلك الشركات أو المسلخ نهائيا كما انه يجري حاليا التواصل مع الحكومة البرازيلية من خلال القنوات الرسمية لاستيضاح الوضع والوقوف على كافة ملابسات الموضوع.
وأوضحت الوزارة أنه لم يثبت لديها حتى اللحظة وجود منتجات مصابة وهي تتابع بالتنسيق مع مختلف الجهات ذات الاختصاص أي تطورات جديدة بهذا الخصوص.
وكانت الشرطة الاتحادية البرازيلية قد قامت بالتحقيق في تورط العديد من المسالخ وشركات تجهيز اللحوم للاشتباه بوجود مخالفات تتعلق بمنتجات فاسدة وملوثه بالسالمونيلا وتزوير وثائق تصدير حيث قامت الحكومة البرازيلية قد قامت بتعليق تراخيص التصدير لمصانع اللحوم التي يشملها التحقيق.


المصدر: اخبار جريدة الوطن

عن المشرف العام

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى