احدث الاخبار
أنت هنا: الرئيسية / اخبار تقنية / المنازل في السعودية والإمارات أكثر ذكاءً: يتصل أكثر من 6 ملايين جهاز ذكي بـأليكسا، بنمو بنسبة أكثر من 90٪ عن العام الماضي

المنازل في السعودية والإمارات أكثر ذكاءً: يتصل أكثر من 6 ملايين جهاز ذكي بـأليكسا، بنمو بنسبة أكثر من 90٪ عن العام الماضي

يزداد انتشار أجهزة المنازل الذكية في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، حيث ازداد عدد الأجهزة الذكية المتصلة بأليكسا من قبل عملاء أمازون في السعودية والإمارات بنسبة أكثر من 90٪ خلال العام الماضي ليصل إلى 6 مليون جهاز.

يعتمد عملاء أمازون على أليكسا للتحكم في الإضاءة وأجهزة التكييف وأجهزة التلفزيون والكاميرات – وهي أكثر الأجهزة الذكية شيوعاً في المنطقة. ففي عام 2023، طلب عملاء أليكسا في السعودية والإمارات التحكم بأجهزة المنزل الذكي قراب الـ130 مليون مرة، وتم طلب الاستماع للمزايا الصوتية مثل القرآن الكريم والبودكاست والموسيقى أكثر من 100 مليون مرة، لتصل إلى أكثر من 70 مليون ساعة استماع.

الأجهزة الذكية تعزز نمط الحياة

في عام 2023، قامت أليكسا بتشغيل وإطفاء الأنوار أكثر من 24 مليون مرة في المنازل في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية. لجأ العملاء في هذين البلدين إلى أليكسا قراب الـ 9 مليون مرة للتحكم في أجهزة التكييف باستخدام صوتهم، وهي ثاني فئة أجهزة يتم استخدامها بشكل متكرر.

يمتلك العملاء من الشرق الأوسط عدداً من الأجهزة الذكية المتنوعة المترابطة مع أليكسا، مما يدل على التبني المتزايد لإدارة المنازل الذكية عبر الأوامر الصوتية. وشهد عدد عملاء المنازل الذكية زيادة سنوية بنسبة أكبر من 50٪ في عام 2023 مقابل 2022، مع زيادة بنسبة أكبر من 90٪ في عدد الأجهزة المنزلية الذكية المتصلة بأليكسا. كما وعبر العملاء حبهم لأليكسا أكثر من 2 مليون مرة في عام 2023، وحظيت على أكثر من 60 ألف طلب للزواج.

تعليقاً على ذلك، يقول د. رافد أمين فطاني، أمازون – المدير العام الإقليمي لأليكسا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: “تشهد دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية إقبالاً ملحوظاً على أحدث التقنيات. يشرفنا أن نشهد ارتفاع معدل اعتماد عملاءنا على أليكسا وأجهزة المنازل الذكية، وترحيبهم لتقنيات الذكاء المحيطي في حياتهم اليومية. يجمع الذكاء المحيطي بين الذكاء الاصطناعي والأجهزة والخدمات لتوفير تجربة مميزة بفوائد لا تحصى. نستمر بالاستثمار في المواهب والموارد المحلية لتخصيص منتجاتنا لهذه الأسواق، مما يضمن أن تلبي أليكسا وأجهزتنا احتياجات العملاء الفريدة. يسعدنا أن نكون في طليعة تقدم الذكاء

الاصطناعي في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، وأن نستمر في رحلتنا المتمركزة حول رضى عملاءنا في المنطقة.”

تتكامل أليكسا بسلاسة مع عدد كبير من أجهزة المنزل الذكية لتبسيط حياة العملاء وتحسينها. كما وأضافت أمازون مؤخراً ميزة جديدة للعملاء في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية لمشاهدة البث المباشر لأكثر من كاميرا متوافقة مع أليكسا مثل كاميرات رينغ Ring في الوقت ذاته (حتى 4 كاميرات). يمكن للعملاء أيضاً طلب إظهار جميع الكاميرات التي تنتمي إلى مجموعة معينة، باستخدام أمر مثل “أليكسا، أظهري لي كاميرات غرفة المعيشة.”

قال محمد ميراج هدى، نائب الرئيس لتطوير الأعمال في الشرق الأوسط وإفريقيا لدى رينغ: “نعمل في رينغ على توفير راحة البال والطمأنينة لعملائنا. ونواصل رحلتنا لجعل المنازل أكثر تفاعلية وتمكين عملائنا على التحكم بأجهزتهم بسلاسة وتسهيل حياتهم.”

أكثر أجهزة المنازل الذكية شيوعاً

يستفيد عملاء أليكسا في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية من مركز المنازل الذكية المتكامل في أجهزة Echo، مع دعم لمجموعة متنوعة من المعايير مثل Zigbee وSidewalk وThread وBluetooth وMatter، مما يتيح التحكم السهل في الإضاءة والأقفال والحساسات الذكية المتوافقة.

ومن ناحية الانتشار، كانت أشهر العلامات التجارية للإضاءة في المنازل الذكية في المملكة العربية السعودية هي Smart Life وTuya وSonoff. أما في قطاع التلفزيون، العلامات التجارية الأكثر استعمالاً مع أليكسا هي Samsung وLG وBroadlink IR Remote. وبالنسبة للكاميرات في المنطقة، تحتل Ring وEZVIZ وTapo الصدارة. أما أجهزة التكييف، يلجأ العملاء إلى Broadlink IR Remote وSmart Life وMidea.

التدوينة المنازل في السعودية والإمارات أكثر ذكاءً: يتصل أكثر من 6 ملايين جهاز ذكي بـأليكسا، بنمو بنسبة أكثر من 90٪ عن العام الماضي ظهرت أولاً على عالم التقنية.


المصدر: أخبار التقنية

عن المشرف العام

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى