احدث الاخبار
أنت هنا: الرئيسية / اخبار جريدة الوطن / مطار مسقط الدولي الأفضل نموا بالشـرق الأوسط في جودة الخدمات

مطار مسقط الدولي الأفضل نموا بالشـرق الأوسط في جودة الخدمات

ـ إسناد عدد من المشاريع التنموية بأكثر من 118 مليون ريال عماني
ـ اختيار السلطنة شـريكا رسميا لبورصة السفر العالمية ببرلين 2020
ـ أكثر من 27,1 مليون برميل إنتاج السلطنة من النفط والمكثفات في فبراير الماضي
ـ مركز حماية المنافسة ومنع الاحتكار يبدأ باستقبال الشكاوى وتفعيل البلاغات
ـ “الأعلى للتخطيط” يستعرض الرؤية العمرانية لـ(البريمي) و(جنوب الباطنة)
ـ 11.5 مليون متر مكعب من الغاز يوميا إنتاج حقل مبروك منتصف 2019

إعداد ـ سامح أمين:
شهد الأسبوع الماضي عددا من الفعاليات والأحداث والأخبار الاقتصادية من بينها فوز مطار مسقط الدولي بجائزة أفضل مطارات الشرق الأوسط نموا في جودة خدمات المطارات، وإسناد مجلس المناقصات عددا من المشاريع التنموية ذات الصلة باحتياجات المواطنين ومتطلبات التنمية والاقتصاد، وعقد مجلس إدارة مركز حماية المنافسة ومنع الاحتكار أول اجتماعاته حيث تم تدشين الموقع الإلكتروني للمركز وتفعيل الخطوط الساخنة لتلقي البلاغات والاستفسارات، بالاضافة إلى اختيار السلطنة شريكا رسميا لبورصة برلين 2020 من قبل اللجنة المنظمة للمعرض.

ـ حصد مطار مسقط الدولي جائزة أفضل مطارات الشرق الأوسط نموا في جودة خدمات المطارات حسب ما أعلنه مجلس المطارات العالمي (ACI) لعام 2018، وهو أحد أبرز البرامج العالمية لقياس مدى رضا المسافرين عبر المطارات وهو ما يعد تتويجا جديدا يضاف إلى انجازات المطار منذ بدء التشغيل التجاري لمبنى المسافرين الجديد في أقل من عام.
ـ أسند مجلس المناقصـات في اجتماعه الثاني لهذا العـام 2019م عددا من المشاريع التنموية ذات الصلة باحتياجات المواطنين ومتطلبات التنمية والاقتصاد في عـدة قطاعـات حيث بلغــت قيمـة المناقصات التــي أسنـدهـــا المجلـــس 118 مليونًا و504 آلاف و976 ريالًا عمانيًا.
ـ قالت وزارة النفط والغاز إن إنتاج السلطنة من النفط الخام والمكثفات النفطية خلال شهر فبراير 2019م قد بلغ (27,197,968) سبعة وعشرين مليوناً ومائة وسبعة وتسعين ألفاً وتسعمائة وثمانية وستين برميلاً، أي بمعدل يومي قدره (971,356) تسعمائة وواحد وسبعون ألفا وثلاثمائة وستة وخمسون برميلاً.
ـ نظمت الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط ممثلة في فريق إعداد مشروع الاستراتيجية العمراني حلقة عمل الرؤية العمرانية بمحافظتي البريمي وجنوب الباطنة تضمنت تقديم عرض مرئي عن آلية صياغة الاستراتيجية العمرانية والتي تهدف إلى وضع إطار عام لتوجيه التنمية العمرانية بعيدة المدى في مختلف محافظات السلطنة وإعداد نطاقات متكاملة لاستخدامات الأراضي على المستوى الوطني لمقابلة متطلبات التنمية الشاملة والمستدامة لكافة القطاعات الاقتصادية والاجتماعية في ضوء أهداف الرؤية المستقبلية 2040م.
ـ عقد مجلس إدارة مركز حماية المنافسة ومنع الاحتكار أول اجتماعاته لهذا العام والذي استعرض أبرز ما تم إنجازه خلال الفترة الماضية والمتمثل ببدء النظر في الطلبات والشكاوى والعمل على إعداد دراسة لأفضل التجارب في ممارسة حماية المنافسة ومنع الاحتكار، كما تم تدشين الموقع الإلكتروني للمركز وتفعيل الخطوط الساخنة لتلقي البلاغات والاستفسارات.
ـ أعلنت شركة النقل الوطنـية العمـانية “مـواصلات” عن تمديد الخط رقم (7) من المعبيلة ليصل إلى برج الصحوة مرورا بالخوض بحيث يكون اسم الخط (المعبيلة ـ الخوض ـ برج الصحوة).
ـ بلغت قيمة العقود العقارية المتداولة خلال شهر فبراير الماضي أكثر من (266) مليونا و(491) ألف ريال عماني في حين بلغت الرسوم المحصلة اكثر من (7) ملايين و(303) آلاف ريال عماني، كما بلغ إجمالي أعمال النشاط العقاري (33648) تصرفا خلال نفس الشهر شملت تصرفات البيع والهبة والإرث والمبادلة والرهن وفك الرهن والانتفاع بالإضافة إلى التأشيرات.
ـ استعرضت الهيئة العامة لسوق المال أهم السمات والتطورات التي اشتمل عليها قانون الشركات التجارية الجديد وخاصة ما يتعلق فيه من ملامح تلامس قطاع سوق رأس المال والمكونات ذات العلاقة، والذي تضمن معالجات عديدة في تنظيم سوق رأس المال العماني ومكونات هيكله التنظيمي.
ـ تخطط شركة تنمية نفط عمان لتحقيق أقصى معدل إنتاج من حقل مبروك والذي يبلغ 11.5 مليون متر مكعب من الغاز يومياً، وقد عززت الشركة جهودها في توفير الغاز للبلاد عبر تشغيل مرافق تجميع مستقلة “مثل محطة مبروك المرحلة 3″ بجانب محطة مبروك الحالية، وتبلغ الطاقة الاستيعابية الحالية 8 ملايين متر مكعب قياسي من الغاز و31 ألف برميل في اليوم من المكثفات، ربطت رسمياً بخط الإنتاج العام المنصرم.
ـ اختتمت في العاصمة الألمانية برلين فعاليات معرض بورصة السفر العالمي (آي تي بي) في دورته الـ54 بمشاركة السلطنة التي تم اختيارها شريكا رسميا لبورصة برلين 2020 من قبل اللجنة المنظمة للمعرض.
ـ ارتفعت إيرادات الفنادق ذات التصنيف من 3 إلى 5 نجوم في السلطنة بنهاية يناير 2019م بنسبة 14.3% لتصل إلى 22 مليونا و656 ألف ريال عماني مقارنة بـ19 مليونا و820 ألف ريال عماني بنهاية يناير 2018م فيما بلغت نسبة الإشغال 62.4% لعام 2019م، بحسب الإحصائيات المبدئية الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات.
ـ نظمت جمعية مزارعي الرمان بالجبل الأخضر بالتعاون مع المديرية العامة للزراعة والثروة الحيوانية بمحافظة الداخلية ندوة المعاملات البستانية لأشجار الرمان والتي ناقشت واقع ومستقبل الرمان بالجبل الأخضر والتحديات والمعوقات التي تواجه مزارعي الرمان بالجبل الأخضر وسبل معالجتها وحلها والبحث عن الخبرات والمعلومات الفنية المتعلقة بمحصول الرمان.
ـ احتفلت شركة كهرباء مجان بتدشين محطة محولات مجز الفرعية جهد 33/11 ك.ف (كيلوفولت)، بولاية صحار بمحافظة شمال الباطنة، حيث بلغت التكلفة الاستثمارية للمشروع مليونا وستمائة ألف ريال عماني ويأتي افتتاح المحطة ضمن خطط شركة كهرباء مجان لتوسعة الشبكة الكهربائية ورفع كفاءتها.
ـ اختتمت فعاليات كرنفال شاطىء سور آل حديد، الذي استمر لمدة ثلاثة أيام وحضره 50 ألف زائر، حاملًا معه العديد من المناشط التي جاءت كثمرة للجهود المشتركة بين وزارة السياحة وبلدية مسقط والشركة العمانية للتنمية السياحية (عمران)، ضمن مبادرات وحدة دعم التنفيذ والمتابعة (تنفيذ) لتنشيط الشواطىء وتعزيز السياحة المحلية في مختلف مناطق السلطنة.
ـ ارتفع معدل التضخم بالسلطنة بشهر فبراير 2019 بنسبة 0.18% مقارنة بالشهر المماثل من عام 2018 وفق ما أظهرت أحدث البيانات الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات حول الأرقام القياسية لأسعار المستهلكين فيما شهد المعدل انخفاضا بنسبة 0.1% مقارنة بيناير 2019.
ـ نظمت الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة “ريادة” ملتقى الرواد الأول لعام 2019 وذلك لمناقشة دراسة “خارطة منظومة ريادة الأعمال بالسلطنة”، حيث شارك في المتلقى عدد من رواد الأعمال وممثلون من الجهات الحكومية والخاصة.
ـ أوضحت مجموعة نماء القابضة أنها استقبلت 25 طلبا مقدما من مجموعة كبيرة من المؤسسات والشركات التي قدمت عروض التأهيل المسبق للمشاركة في عملية التخصيص للشركتين “العمانية لنقل الكهرباء” و”مسقط لتوزيع الكهرباء” منهم 23 مستثمرا استراتيجيا وماليا.
ـ تمضي شركة تنمية نفط عمان قدماً نحو بلوغ موعد تشغيل مشروع رباب ـ هرويل الذي يعد الأضخم بين مشاريعها بتكلفة استثمارية تبلغ 4.7 مليار دولار، بينما تجاوز مجموع القوى العاملة في المشروع 8 آلاف عامل في مرحلة الإنشاءات. وأنهت شركة تنمية نفط عمان الأعمال الإنشائية للمحطة الرئيسية لمشروع رباب ـ هرويل مع بدء ربط الآبار بهذه المحطة، على أن يبدأ الإنتاج الفعلي يوليو المقبل مع احتفالات السلطنة بيوم النهضة المباركة.


المصدر: اخبار جريدة الوطن

عن المشرف العام

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى