احدث الاخبار
أنت هنا: الرئيسية / اخبار جريدة الوطن / الابتكار في موضع التنفيذ

الابتكار في موضع التنفيذ

مع الدور المعروف للمؤسسات التعليمية والمتمثل في إعداد الكوادر البشرية وتأهيلهم للعمل والإنتاج, فإن لهذه المؤسسات دورًا كبيرًا كمعامل لإنتاج الأفكار والابتكارات ليأتي التعاون مع المؤسسات الصناعية لوضع هذه الابتكارات موضع التنفيذ.
ويأتي برنامج التعاون الذي وقَّعه صندوق شموخ للتنمية الصناعية مع جامعة السلطان قابوس ليعمل على توفير الدعم للمشاريع والبحوث العلمية والأساليب والأفكار الإبداعية والمبتكرة التي طورتها الجامعة، وتحويلها إلى مشاريع تجارية ناجحة وذات عائد اقتصادي.
كما يعمل البرنامج على تأسيس إطار عمل مشترك يمكن من خلاله تحويل الأنشطة الإبداعية والمبتكرة والأبحاث الجديدة والأفكار المبتكرة، التي تُجرى من قبل طلبة الجامعة والأكاديميين والباحثين بمختلف كلياتها ومراكزها البحثية، إلى مشروعات تجارية ذات قيمة مضافة للسوق ومجدية اقتصادية.
ويحمل مثل هذا التعاون منفعة متبادلة للطرفين؛ إذ يشجع مثل هذا الدعم المبتكرين داخل المؤسسات التعليمية على المزيد من الإبداع والابتكار، فيما تستفيد المؤسسات الصناعية بهذه المبتكرات التي تعمل على تحسين إنتاجيتهم وزيادة تنافسية منتجاتهم.
كذلك فإن هذا التعاون من شأنه تثقيف الشباب العماني وتلبية متطلبات القوى العاملة للصناعات الحديثة، وتدريبهم على الابتكار وتطوير الأفكار الجيدة التي من الممكن تحويلها لاحقًا إلى مشاريع ذات جدوى اقتصادية.
أما ما يضمن قابلية هذه الأفكار للتنفيذ العملي فهو أن هذا البرنامج التعاوني ستخضع بموجبه جميع المشاريع التي سيتم تقديمها للحصول على الدعم والاستثمار لمراحل تقييم متعددة، بما في ذلك تقييم نطاق المشروع، وإعداد دراسة جدوى وغيرها من المراحل، وذلك قبل الوصول إلى المرحلة النهائية المتمثلة في تأمين المستثمرين المحتملين لكل مشروع.

المحرر


المصدر: اخبار جريدة الوطن

عن المشرف العام

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى