احدث الاخبار
أنت هنا: الرئيسية / اخبار جريدة الوطن / دور يثري جهود التصدي

دور يثري جهود التصدي

بدور أساسي يثري جهود التصدي لانتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) تعمل منظومة البحث العلمي بالسلطنة على مواكبة هذه الجهود انطلاقا من كون الدراسات العلمية هي حجر الزاوية في هذه الجهود.
وفي هذا الصدد يأتي استقبال مجلس البحث العلمي للمقترحات البحثية ( المقترحات المسبقة) المتعلقة بموضوع جائحة كورونا وذلك في موعد أقصاه يوم السبت المقبل.
وتتعلق المقترحات البحثية بمحورين أساسيين يتعلق المحور الأول بمجال الطب والصحة العامة، الذي يشمل على سبيل المثال أعراض المرض، وكيفية تقدم الحالة، والفحوصات المخبرية.
دور يثري
وطرق التشخيص، والعلاج، ودور الطب عن بعد «الطب الإلكتروني»، والجوانب النفسية والاجتماعية، والاستراتيجيات الوقائية.
أما المحور الثاني فيتعلق بالمجال غير الطبي، ويشمل على سبيل المثال موضوعات النماذج الرياضية والمحاكاة والتحليلات التنبؤية والاستشرافية، تقنيات الرصد واستراتيجيات التتبع، الذكاء الاصطناعي، أنظمة دعم القرارات والتوصيات، الآثار الاقتصادية، التعليم الإلكتروني أثناء الأوبئة «المشكلات والحلول»، إدارة الأزمات والقضايا البيئية.
والواضح أن هذين المجالين يغطيان كل ما يتعلق بالتعامل مع الجائحة سواء من الجانب الطبي والعلاجي أو التعامل مع الجائحة بشكل عام ورصدها وتتبعها وممارسة الحياة في ظل تبعاتها.
وحتى مع مساهمة مثل هذه المقترحات البحثية في التعامل مع جائحة كورونا فإنها وبعلاقتها بالوضع في السلطنة فإنها ستثري القاعدة البحثية ما سينتج عنه سيناريوهات متعددة للتعامل مع مثل هذه الظروف.
حفظ الله الجميع.

المحرر


المصدر: اخبار جريدة الوطن

عن المشرف العام

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى