احدث الاخبار
أنت هنا: الرئيسية / اخبار جريدة الوطن / تفاهمات لمراكز أبحاث البلاستيك واللوجستيات والغذاء والطاقة

تفاهمات لمراكز أبحاث البلاستيك واللوجستيات والغذاء والطاقة

مسقط ـ العمانية: شهد منتدى ” قادة إيجاد الثاني ” الذي نظمته مؤسسة ” إيجاد ” بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض التوقيع على إحدى عشرة مذكرة تفاهم وتعاون في قطاعات مختلفة مع مجموعة من عدد المؤسسات المحلية والعالمية.
ومن بين هذه المذكرات المذكرة التي وقعتها مع “مجموعة النفط العمانية ” و”أوربك ” لاستكشاف جدوى إنشاء مركز متقدم لتكنولوجيا وأبحاث وابتكارات البلاستيك المتقدمة الذي يهدف إلى تحفيز صناعة البتروكيماويات من خلال توفير خدمات اختبار المواد وتصنيع القوالب والتدريب والبحث والاستشارات في الصناعة التحويلية للبلاستيك.
ومن هذه المذكرات المذكرة التي تم التوقيع عليها مع ” مركز عُمان للوجستيات ” ممثلًا لمجموعة أسياد لإدراج المجال اللوجستي باعتباره أحد القطاعات البحثية في ” إيجاد ” والتي تم خلالها تسليط الضوء على مجالات التعاون بما فيها إنشاء مركز للتميز البحثي في مجال الخدمات اللوجستية.
وتضمن منتدى قادة ” إيجاد الثاني ” التوقيع على مذكرة تفاهم مع “الشركة العُمانية للاستثمار الغذائي القابضة ” لتأسيس مجمع متقدم لتكنولوجيا الأغذية والبحوث والابتكار وذلك بهدف تحفيز صناعة المواد الغذائية من خلال توفير الابتكارات والخدمات الاستشارية في الصناعات الغذائية كتشغيل الآلات ومحاكاة العمليات وتصميم المنتجات والعمل على خدمة عمليات التصنيع الغذائي وسلاسل التوريد وغيرها من الصناعات الغذائية.
ووقعت “إيجاد” مذكرة تفاهم مع شركة ” هايدروجين رايس أيه جي” الألمانية لدراسة جدوى إدخال الهيدروجين كمصدر بديل للطاقة في السلطنة على أن تحدد دراسة الجدوى البنية الأساسية اللازمة لاقتصاد الهيدروجين الجديد في السلطنة والسيناريوهات الاقتصادية النموذجية وتقوم بتقدير قدرة إنتاج الهيدروجين من الطاقة المتجددة واقتراح خريطة طريق للأنشطة البحثية في مجال الهيدروجين كمصدر نظيف للطاقة.
ومن بين هذه المذكرات مذكرة التعاون مع شركة ” هيليوفيس ” و” الشركة الوطنية للتكنولوجيا والخدمات ” من أجل اختبار وحدة للطاقة الشمسية المركزة والمعروفة باسم هيليوتيوب في السلطنة وتكييفها مع البيئة المحلية ونقل المعرفة الفنية لتقنية الإنتاج إلى السلطنة للتصنيع والتصدير في المستقبل.
وتعد هذه الوحدة أحدث تقنية طورتها شركة ” هيليوفيس” النمساوية وهي تستخدم اسطوانات كبيرة قابلة للنفخ لتركيز الطاقة الشمسية موفرة بذلك حلول طاقة شمسية ذات تكلفة منخفضة.
كما وقعت ” إيجاد مذكرة تفاهم مع شركة ” مايو الهولندية القابضة ” بهدف دراسة جدوى إنشاء وحدة واسعة النطاق لزراعة ومعالجة الأعشاب البحرية في المناطق الساحلية في السلطنة .
وتسعى هذه الوحدة إلى تطوير صناعة التكنولوجيا الحيوية البحرية في السلطنة عبر تأسيس وحدة لمعالجة الأعشاب البحرية لإنتاج الوقود الحيوي والبروتين ومنتجات الأسمدة الحيوية وتوفير التدريب ونقل المعرفة والخدمات البحثية والاستشارية في مجال نمو الأعشاب البحرية وتصنيعها والاستفادة منها في بحر عُمان.
كما وقعت ” الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال ” مذكرة تفاهم مع “إيجاد ” لإجراء دراسة استشارية واسعة النطاق حول تأثير تطبيق تقنيات إنترنت الأشياء على سير العمل والقوى العاملة في الشركة وفي القطاع الصناعي عمومًا ولاكتشاف مجموعة المهارات الفنية والدورات التدريبية المطلوبة للمواءمة مع التكنولوجيا القادمة.
ووقعت شركة ” تنمية نفط عٌمان ” اتفاقية لإجراء دراسة استشارية حول تحسين كفاءة الطاقة والمياه على مجتمع مقاولي الشركة في منطقة فهود الصناعية .
وستوفر نتائج الدراسة فهمًا جيدًا لسلوك وتوجهات وثغرات الاستهلاك .. وسيتم استخدامها لتطوير خريطة طريق الشركة في مجال الطاقة وكفاءة استخدام المياه.
وشمل توقيع اتفاقيات التعاون ضمن منتدى قادة إيجاد الثاني توقيع اتفاقية للتعاون مع شركة ” مجيس للخدمات الصناعية ” لدراسة جدوى تأسيس وحدة معالجة النفايات الصلبة من محطات معالجة مياه الصرف الصحي .
وسيوفر نظام إعادة التدوير حلًا صديقًا للبيئة ومستدامًا للنفايات الصلبة من محطات الصرف الصحي المنزلية والصناعية وسيكون بمثابة مزود لخدمة للكهرباء النظيفة والغاز الحيوي والأعلاف وطوب الأسمنت فضلاً عن خدمات التدريب ونشر المعرفة.
ومن بين الاتفاقيات التي وقعتها ” إيجاد ” مذكرة التفاهم مع شركة “دليل للنفط ” و” جامعة كازان الاتحادية الروسية ” لتنفيذ مشروع بحثي مشترك لتطوير وفحص التقنيات الحرارية الحفزية لتعزيز تقنية استخلاص النفط الثقيل في المكامن الهيدروكربونية في ناطح (ب) الذي يشمل أهم مخزون في منطقة الامتياز رقم (5) التي تقوم شركة دليل للنفط بتشغيلها
.. كما تم التوقيع على اتفاقية لتوفير منحة بين الجامعة الألمانية للتكنولوجيا وشركة ” بي بي عُمان ” لدعم مشروع بحث وتطوير علمي يدرس مؤثرات الطقس على كفاءة الألواح الشمسية في السلطنة .


المصدر: اخبار جريدة الوطن

عن المشرف العام

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى