احدث الاخبار
أنت هنا: الرئيسية / أخبار الشرق الأوسط

أرشيف القسم : أخبار الشرق الأوسط

الإشتراك في الخلاصات

متظاهرو الناصرية يطالبون المرجعية الدينية والأمم المتحدة بحمايتهم

رغم حالة التوتر الشديدة القائمة منذ أشهر بين مقتدى الصدر وأتباعه من جهة، وجماعات الحراك في عموم العراق من جهة أخرى، فإن كثيرين لم يتوقعوا أن تصل الأمور بينهما إلى لحظة العنف التام والتصادم العلني بعد ما كانت لا تتجاوز حدود الانتقادات المتبادلة، مثلما حدث أول من أمس، وأسفرت عن مقتل وإصابة 94 شخصاً، بحسب مصادر صحية في محافظة ذي ... أكمل القراءة »

تصنيف الحوثيين وتصعيدهم… عندما تتداخل الصورة «الأكبر» للصراع مع التفاصيل

تراقب عواصم العالم عن كثب مرحلة المخاض التي دخلها النظام الدولي، في أعقاب الانتخابات الأميركية. اليمن كغيره من البلدان يدرس المشهد العام ليرسم ما يجدر اتخاذه من أجندة خلال التعامل مع الإدارة الأميركية المقبلة. الصراع الذي بدأ في البلاد منذ سبتمبر (أيلول) 2014، نهش آمال الشعب اليمني الذي لم يرَ «أسوأ» من كابوس الانقلاب الحوثي المدعوم من إيران منذ نشأة ... أكمل القراءة »

توافق مصري ـ جنوب سوداني على أهمية «الاتفاق الملزم» بشأن سد النهضة

توافقت مصر وجنوب السودان على «أهمية التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم ومتوازن»، حول ملء وتشغيل سد النهضة، فضلاً عن تعزيز التعاون بين دول حوض النيل على نحو «يحقق المصالح المشتركة لشعوب دوله كافة، وتجنب الإضرار بأي طرف». وأكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي «دعم بلاده الكامل، وغير المحدود لجهود حكومة جنوب السودان في تحقيق السلام والاستقرار، كامتداد للأمن القومي المصري». ... أكمل القراءة »

غياب أبناء المهدي من تشكيلة قيادة حزب «الأمة» الجديدة

أعلن حزب الأمة القومي السوداني، أمس، التوافق على تولي النائب الأول للحزب، فضل الله برمة ناصر، مهام رئاسة الحزب، خلفا للراحل الإمام الصادق المهدي، الذي وافته المنية الخميس، متأثرا بإصابته بفروس كورونا، فيما أوكلت إمامة جماعة الأنصار (الحاضنة الشعبية للحزب) إلى عبد المحمود أبَّو. وخلت القيادة الجديدة لحزب الأمة، من أبناء المهدي، للمرة الأولى منذ نحو 6 عقود. وكان الراحل ... أكمل القراءة »

خلافة الصادق المهدي: هل تعيد الحرس القديم؟

«نورمان أندرسون» السفير الأميركي بالخرطوم خلال فترة تولي السيد الصادق المهدي رئاسة الوزارة (1986 – 1989) قال في كتاب ألفه بعد تقاعده: «حزب الأمة القومي فيه قيادات مقتدرة، لكن تظل المشكلة في كاريزما الصادق المهدي التي لا تتيح لهم إلا أن يكونوا حواريين»، فيظل مقعد الرجل الثاني أو الخليفة شاغراً حتى عندما يصبح غياب الرجل الأول حتماً مقضياً. المصدر: أخبار ... أكمل القراءة »

ضربات «موجعة» لمخازن الحوثيين في صنعاء وعمران

على وقع تصعيد الميليشيات الحوثية تهديد الملاحة الدولية واستهداف الأراضي السعودية بالمسيّرات والصواريخ الإيرانية، وجّهت مقاتلات تحالف دعم الشرعية أمس (الجمعة)، ضربات وصفتها مصادر يمنية ميدانية بالـ«موجعة» إلى الجماعة الانقلابية، طالت معسكرات ومخازن أسلحة في صنعاء ومحيطها ومحافظة عمران. المصدر: أخبار الشرق الاوسط ( الوطن لعربي ) أكمل القراءة »

جهود حكومية مصرية لتعزيز المبادرة الرئاسية «مراكب النجاة»

تتواصل الجهود الحكومية في مصر لـ«تعزيز المبادرة الرئاسية (مراكب النجاة) للتوعية بمخاطر (الهجرة غير المشروعة)»، وفيما عقدت أمس ندوة توعوية بمخاطر الظاهرة، وحدت المساجد خطبتها للتحذير من الظاهرة، ودعا الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف المصري، المجتمع الدولي لـ«تشديد الخناق، ومحاسبة الدول الراعية للإرهاب، والمشجعة لـ(الهجرة غير المشروعة) التي تجند المهاجرين غير الشرعيين لصالح الجماعات الإرهابية»، مؤكداً أمس أن «الإرهاب ... أكمل القراءة »

المنظمة الدولية للهجرة تساند ليبيا في تصديها للوباء

كثفت المنظمة الدولية للهجرة من مساعدتها للسلطات الطبية في ليبيا على مكافحة «كوفيد – 19»، في وقت تجاوزت الحصيلة الإجمالية 81 ألف إصابة بالفيروس، رغم الحملات التوعوية التي تُجرى في عموم المناطق بالبلاد. المصدر: أخبار الشرق الاوسط ( الوطن لعربي ) أكمل القراءة »

الوفيات في تونس تتجاوز عتبة الثلاثة آلاف

أفادت وزارة الصحة التونسية بأن عدد وفيات كورونا قد تجاوز لأول مرة عتبة الثلاثة آلاف وفاة إثر تسجيل 51 وفاة يوم 25 نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي، وبلغ العدد الإجمالي للوفيات 3034 وفاة وهو ما جعل تونس المرتبة الخامسة على مستوى الوفيات في العالم العربي. وسجلت تونس 1168 حالة إصابة جديدة بالفيروس ليقدر العدد الإجمالي للإصابات بنحو 92.475 إصابة وقد ارتفع ... أكمل القراءة »

إغلاق شامل في الضفة الغربية لمكافحة الجائحة

بدأ أمس سريان إغلاق شامل في محافظات الضفة الغربية ضمن تدابير مكافحة فيروس كورونا المستجد في إجراء هو الأول منذ عدة أشهر. وانتشرت عناصر الأجهزة الأمنية في المحافظات للعمل على تطبيق سريان لإغلاق شامل وحظر التجول للحد الذي سيستمر لمدة يومين بقرار من مجلس الوزراء الفلسطيني. وصرح الناطق باسم وزارة الداخلية الفلسطينية غسان نمر، بأن اللجوء للإغلاق الشامل جاء ضمن ... أكمل القراءة »

إلى الأعلى