احدث الاخبار
أنت هنا: الرئيسية / اخبار جريدة الوطن / مصر: مئات القتلى والجرحى فـي هجمات إرهابية بالإسكندرية والغربية

مصر: مئات القتلى والجرحى فـي هجمات إرهابية بالإسكندرية والغربية

السيسي: الإرهاب لن ينال من عزيمة المصريين فـي مواجهة قوى الشر

القاهرة ـ من إيهاب حمدي والوكالات:
سقط المئات ما بين قتيل وجريح، جراء هجمات ارهابية على كنائس بالغربية والاسكندرية، وأعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن الهجومين، وقالت وزارة الصحة والسكان المصرية إن 38 شخصا قتلوا وأصيب 118 آخرون في انفجارات استهدفت ثلاث كنائس بمدينتي الإسكندرية وطنطا امس الأحد خلال احتفال المسيحيين بأحد السعف. ووقع انفجار داخل كنيسة مار جرجس في طنطا في الصباح بينما وقع انفجار أمام الكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية التي تطل على البحر المتوسط ظهرا. وبعد الانفجار الأول في طنطا عاصمة محافظة الغربية قال التلفزيون المصري إن الرئيس عبد الفتاح السيسي دعا مجلس الدفاع الوطني للانعقاد . ووقع ظهر امس»الأحد»، انفجار ثان بكنيسة سانت كاترين بشارع 45 بمنطقة العصافرة بالإسكندرية، بعد وقت قصير من التفجير الذي شهدته الكنيسة المرقسية بالعطارين.
وقالت وزارة الصحة والسكان إن ذلك الانفجار أوقع 27 قتيلا و78 مصابا بينما أوقع انفجار الإسكندرية 11 قتيلا و40 مصابا. ويضم مجلس الدفاع الوطني رئيس مجلس النواب ورئيس الوزراء ووزير الدفاع ورئيس أركان القوات المسلحة وقادة أفرعها ووزير الخارجية. وأدان رئيس الوزراء المصري شريف إسماعيل والأزهر والبابا فرنسيس بابا الفاتيكان والرئيس الفلسطيني محمود عباس والأمين العام لجامعة الدول العربية ومكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الهجوم. وقالت إحدى المصليات في كنيسة طنطا وتدعي فيفيان فريج وكانت داخل الكنيسة وقت حدوث الانفجار إن النيران الناجمة عن الانفجار ملأت الكنيسة كما انبعث الدخان وسقطت أجزاء من القاعة وتناثرت أشلاء الضحايا الذين كانوا يجلسون في الصفين الأول والثاني من المقاعد.
وأضافت في اتصال هاتفي مع رويترز «أثناء الصلاة حدث انفجار شديد جدا. النار ملأت المكان والدخان كذلك. حالات الإصابة صعبة جدا. رأيت أحشاء مصابين ورأيت مصابين سيقانهم مقطوعة بالكامل. أشلاء الجالسين ملأت المكان» وقبل ثمانية أيام قتل شرطي وأصيب 12 آخرون في انفجار أمام مركز تدريب لقوات الشرطة في طنطا وأصيب ثلاثة مدنيين أيضا. وكان مفجر انتحاري ينتمي لتنظيم داعش قد أوقع 25 قتيلا في الكنيسة البطرسية الملحقة بكاتدرائية الأقباط الأرثوذكس بالقاهرة في ديسمبر .

وحول انفجار الإسكندرية قالت وزارة الداخلية في بيان بصفحتها على فيسبوك إن ثلاثة من رجال الشرطة من بين القتلى مضيفة أن مفجرا انتحاريا حاول اقتحام الكاتدرائية بحزام ناسف لكن قوات الشرطة المكلفة بتأمينها تصدت له. وقالت الوزارة في البيان إن الهجوم وقع «حال تواجد قداسة البابا تواضروس الثاني» بابا الأقباط الأرثوذكس داخل الكاتدرائية لرئاسة الصلوات. وأضافت أن البابا «لم يصب بسوء.» وقال البيان «حال ضبط القوات للإرهابي قام بتفجير نفسه بأفراد الخدمة الأمنية المعينة خارج الكنيسة مما أسفر عن مقتل ضابط وضابطة وأمين شرطة من قوة مديرية أمن الإسكندرية.» من جهته أدان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ببالغ الشدة حادث التفجير الغاشم الذى تعرضت له كنيسة مار جرجس بمدينة طنطا صباح أمس الاحد، فى الوقت الذى يحتفل فيه الأخوة الأقباط بيوم أحد السعف الذى يُمثل مناسبة دينية عزيزة على كل المصريين بما تحمله من معان وقيم تحث على المحبة والسلام. وتوجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بخالص العزاء والمواساة لأسر الضحايا ويدعو الله العزيز القدير أن يتغمدهم بواسع رحمته ويسكنهم فسيح جناته، فإنه يؤكد أن هذا الإرهاب الغادر إنما يستهدف الوطن بأقباطه ومسلميه، ولن ينال أبداً من عزيمة المصريين وإرادتهم الحقيقية فى مواجهة قوى الشر، بل سيزيدهم إصراراً على تخطّى المحن والمضى قدماً فى مسيرتهم لتحقيق الأمن والاستقرار والتنمية الشاملة. وقد وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئاسة مجلس الوزراء وكافة الأجهزة الأمنية فى الدولة بالتوجه فورا إلى موقع الحادث واتخاذ الإجراءات اللازمة لتوفير الرعاية اللازمة للمصابين وتكثيف التحقيقات للوصول إلى منفذى الحادث وتقديمهم إلى العدالة فى أسرع وقت ممكن. وأجرى الرئيس عبد الفتاح السيسى، الأحد، اتصالاً تليفونياً، بالبابا تواضروس، لتقديم واجب العزاء له، فى شهداء كنسية مارجرجس بطنطا، والتأكيد على أن الدولة لن يثنيها مثل هذه الحوادث الإرهابية، عن مواجهة الجماعات المتطرفة والإرهابية. من جهته صرح مصدر أمنى بوزارة الداخلية، أن أجهزة الأمن تحفظت على كاميرات المراقبة بمحيط الكنيسة المرقسية بالإسكندرية بعد استهدافها. وتوجه اللواء على أبو زيد مساعد وزير الداخلية لغرب الدلتا، واللواء مصطفى النمر مدير أمن الإسكندرية، لمكان الحادث. وبدأ أهالى طنطا من المسلمين والأقباط حملة تبرع بالدم للمصابين فى حادث تفجير كنيسة مارجرجس بطنطا، حيث بدأت حملات التبرع من داخل مساجد الغربية، فى تأكيد واضح للوحدة الوطنية ورفض الإرهاب الغاشم.


المصدر: اخبار جريدة الوطن

عن المشرف العام

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى