احدث الاخبار
أنت هنا: الرئيسية / اخبار جريدة الوطن / تمكين المعرفة لتحقيق التنمية

تمكين المعرفة لتحقيق التنمية

انطلاقًا من كونها المؤسسات الرئيسية لإنتاج المعرفة العلمية والاجتماعية، تلعب مؤسسات التعليم العالي دورًا بارزًا في تحقيق أهداف التنمية المستدامة عبر انتهاج البحث العلمي لإيجاد حلول للتحدِّيات التي تواجه تحقيق هذه الأهداف من ناحية، ونشر المعرفة بين الأجيال من ناحية أخرى.
ومن أهمية هذا الدور، جاءت حلقة العمل الدولية التي نظَّمتها جامعة السلطان قابوس ممثلة في مكتب التعاون الدولي والمكتبة الرئيسية عن دور مؤسسات التعليم العالي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وذلك بالتعاون مع مكتب منظمة اليونسكو للدول العربية في بيروت والدوحة.
وقد انصبَّ تركيز الحلقة على ارتباط التعليم العالي بكافة مجالات الحياة، ودوره في تحفيز التفكير النقدي والتحليلي الذي يهتم بإيجاد حلول للمشكلات المحلية والعالمية في مجال التنمية المستدامة، مع السعي إلى الخروج بخطط عمل لتفعيل أهداف التنمية المستدامة في عدد من مؤسسات التعليم العالي في السلطنة، وبما يتماشى مع تحقيق أهداف رؤية “عُمان 2040″.
ومع تحقيق السلطنة مؤشرات عالية في تقارير أهداف التنمية المستدامة، سواء في مجالات التعليم أو الصحة أو المجالات الاجتماعية الأخرى .. فإن استكمال الجوانب الأخرى يحتاج إلى تكثيف الجهود لحلحلة التحدِّيات التي تواجه مسار التنمية المستدامة.
وبانعقاد هذه الحلقة، فإن ذلك يمثِّل انطلاقة فعلية لأن تبدأ مؤسسات التعليم في وضع برامج وخطط وأنشطة للعمل مع الحكومة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

المحرر


المصدر: اخبار جريدة الوطن

عن المشرف العام

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى