احدث الاخبار
أنت هنا: الرئيسية / اخبار جريدة الوطن / تفعيل دور الموانئ المتوسطة

تفعيل دور الموانئ المتوسطة

يؤشر تأمين السلطنة لمنظومة الإمدادات الغذائية، وخصوصًا في شهر رمضان الذي يزيد فيه الطلب، على النجاح في تفعيل دور الموانئ المتوسطة التي تمَّ تطويرها لتعزيز الاستفادة المُثلى من مواقعها وقيمتها التنافسية.
وجاء هذا النجاح عبر تأكيد مجموعة جاهزية الموانئ المتوسطة في تأمين سلسلة الإمداد للفواكه والخضراوات والمواد الغذائية، وربطها بخطوط تجارية إقليمية؛ لتعزيز الاستيراد المباشر، وتلبية احتياجات الأسواق المحلية من السلع والبضائع والمواشي خلال شهر رمضان المبارك.
وجاء ذلك بعد أن عملت المجموعة على رفع العوائد الاقتصادية لهذه الموانئ وتعزيز أدوارها التشغيلية والاستراتيجية، وتحويلها من مجرَّد محطات عبور لمختلف السلع والبضائع، إلى منظومة اقتصادية متكاملة تُسهم بفعالية في دعم الأنشطة التجارية وإثراء الاقتصاد الوطني، وفتح فرص أعمال جديدة لروَّاد الأعمال والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
وفي إطار خطط التطوير باتت موانئ السلطان قابوس والسويق وشناص وخصب جاهزة للتعامل واستقبال السفن التجارية من مختلف الأسواق الإقليمية، وذلك مع توفير خدمات النقل والشحن لمختلف الأسواق المحلية؛ ليكلل ذلك جهودًا تسويقية جذبت العديد من الخطوط الإقليمية، وفتحت رحلات مباشرة من الأسواق الخليجية والهندية والباكستانية والإيرانية ودول القرن الإفريقي.
وإذا كان تفعيل دور الموانئ المتوسطة عمل على تعزيز جودة ووفرة المنتجات نتيجة سرعة توصيلها، وخفض تكلفة الشحن مع الاستيراد المباشر من دول المنشأ الذي خفض التكلفة على المصدرين والمستوردين عبر هذه الموانئ بنسبة 20%، وبالتالي انخفاضها على المستهلك في السلطنة.. فإن ذلك أيضًا أوجد تأثيرًا إيجابيًّا، سواء اقتصاديًّا أو اجتماعيًّا على المناطق المحيطة بالميناء، وتعزيز المنظومة اللوجستية بالسلطنة، وتعزيز التكامل بين الموانئ.

المحرر


المصدر: اخبار جريدة الوطن

عن المشرف العام

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى