احدث الاخبار
أنت هنا: الرئيسية / اخبار جريدة الوطن / تعاون عالمي وممارسات مطلوبة

تعاون عالمي وممارسات مطلوبة

فيما جاءت مشاركة السلطنة ممثلة في وزارة الصحة في اجتماع إطلاق الميثاق العالمي لمرضى السكري الذي استضافته منظمة الصحة العالمية وحكومة كندا, فإن هذا التعاون العالمي للحدِّ من انتشار المرض يرتبط دومًا بممارسات مطلوبة داخل المجتمع، خصوصًا وأن هذا المرض يُعد وباءً عالميًّا، حيث إن ما يقارب من 6٪ من سكان العالم وأكثر من 420 مليون شخص يعيشون إما مع النوع الأول أو النوع الثاني، وقد تضاعف هذا العدد أربع مرات منذ عام 1980.
ومشاركة السلطنة في هذا الحدث العالمي جاءت انطلاقًا من العبء الذي يشكِّله المرض على الصحة العامة لحياة الإنسان والخسائر أيضًا في النُّمو الاقتصادي، وهو ما حدا السلطنة وعلى مدار العقود الماضية إلى جعله أولوية مهمة في برامجها الصحية، وتمَّ إدخاله في الرعاية الصحية الأولية بالسلطنة.
ومع التعاون العالمي الذي تشارك فيه السلطنة، والجهد الذي تُولِيه لتوافر الأنسولين في خدمات الرعاية الصحية الأولية مع دعم النظام الشامل للتحكم السليم بالمرض والتعامل معه.. هناك سلوكيات ينبغي على المجتمع اتخاذها مثل الاهتمام بالنشاط البدني واتباع الأنظمة الغذائية الصحية .. ففي الوقت الحالي 15٪ من سكان السلطنة مصابون بمرض السكري، ويتمُّ تشخيص أكثر من 6500 حالة لمرض السكري كل عام في مرافق الرعاية الصحية الأولية ليقترن ذلك بأن 35٪ يعانون من زيادة الوزن و30٪ يعانون من السمنة.

المحرر


المصدر: اخبار جريدة الوطن

عن المشرف العام

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى