احدث الاخبار
أنت هنا: الرئيسية / اخبار جريدة الوطن / السلطنة توجه بدراسة تخصيص عدد من الشركات الحكومية التابعة لـ(النفط العمانية)

السلطنة توجه بدراسة تخصيص عدد من الشركات الحكومية التابعة لـ(النفط العمانية)

تفاؤل بتحسن أسعار النفط خلال النصف الثاني من 2017
كتب ـ مصطفى المعمري:
قال معالي الدكتور محمد بن حمد الرمحي وزير النفط والغاز إن الحكومة ممثلة في مجلس الشؤون المالية وموارد الطاقة وجهت بدراسة تخصيص عدد من الشركات الحكومية التابعة لشركة النفط العمانية وطرحها للاكتتاب العام خلال العام الجاري رابطا ذلك بالنتائج التي ستخرج بها الدراسة.
وأوضح معالي الدكتور في تصريح لـ “الوطن” أن الدراسة تشمل ثلاث شركات وهي شركة صلالة للميثانول وشركة اخرى متخصصة في صناعة الالمنيوم بمنطقة صحار بالإضافة لشركة أبراج وهي شركة عمانية متخصصة في مجال الحفر والتنقيب. موضحا أن هذه الشركات حققت خلال الأعوام الماضية نتائج مالية وتشغيلية جيدة لكن وفي ضوء تراجع أسعار النفط تأثر أداء هذه الشركات بشكل بسيط ولذلك فالدراسة الاستشارية ستوضح وضع السوق وفرص طرحها للاكتتاب والقدرات المالية والتشغيلية للشركات خلال الفترة القادمة وذلك بما يضمن تحقيق الأهداف المرجوة والمأمولة من تخصيصها للسوق والمساهمين والاقتصاد الوطني بشكل عام.
وأشار معالي الدكتور وزير النفط والغاز: لدى الحكومة أيضا توجه لتخصيص جزء من الشركات التابعة لشركة”أوربك” حيث قامت الشركة قبل فترة بدراسة إمكانية طرح جزء بسيط من الشركات الجيدة التابعة لها لكن الدراسة رأت تأجيل الطرح حتى يتم الانتهاء من مشاريع تحسين وتطوير مشاريع الشركة والمتوقع أن يبدأ تشغيلها خلال العام الجاري بعدها سيتم طرح فكرة التخصيص ودراسة فرص السوق.
وفيما يتعلق بأسعار النفط وتوقعاته حول مؤشرات أسعار النفط خلال الفترة القادمة أبدى معالي الدكتور وزير النفط والغاز تفاؤله أن تشهد الأسعار خلال النصف الثاني من العام الجاري تحسنات إيجابية خاصة وأن الجزء الأكبر من الدول المنتجة بما فيها جميع دول المجلس تؤيد خفض الإنتاج وفيما إذا ما تم ذلك خلال الاجتماع القادم لأوبك وتم إقرار الخفض فسوف تصل الأسعار لحدود 60 دولارا للبرميل متوقعا أن يشهد اجتماع أوبك القادم في فيينا قرارا بخفض الإنتاج وهذا مؤشر إيجابي لفرص تحسن الأسعار.
وقال معاليه هناك اتفاق بين دول أوبك ايضا بخفض الاحتياطيات من النفط كحل آخر لرفع مستوى الأسعار وهذا قابل للتطبيق أيضا خاصة مع فترة الصيف التي يشهد في استهلاك الوقود ارتفاعا .


المصدر: اخبار جريدة الوطن

عن المشرف العام

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى