احدث الاخبار
أنت هنا: الرئيسية / اخبار جريدة الوطن / السلطنة تتقدم إلى الترتيب رقم ( 60 ) عالمياً في مؤشر الفساد لعام 2015

السلطنة تتقدم إلى الترتيب رقم ( 60 ) عالمياً في مؤشر الفساد لعام 2015

تقدمت السلطنة أربعة مراكز في التقرير السنوى لمنظمة الشفافية الدولية حول الفساد في نسخته الواحدة والعشرين لعام 2015، وأظهر المؤشر السنوى للمنظمة الموجودة في برلين، والذي يضم 168 دولة، حيث احتلت السلطنة المركز الـ(60) في عام 2015م ، مقارنة بـ ( 64 ) في عام 2014 م، ويُعد مؤشر مدركات الفساد من أهم المؤشرات العالمية التي تقيس مستويات إدراك الفساد في القطاع العام ، ويصدُر سنويا عن منظمة الشفافية الدولية وهي مؤسسة غير ربحية تأسست عام 1993م في ألمانيا ، وتعد المنظمة رائدة في التصدي ومواجهة الفساد حول العالم، وتضم فروعا محلية تتوزع في أكثر من( 100) دولة. وتقوم المنظمة بالتوعية حول الآثار المحفزة لظهور الفساد السياسي والإداري. وأحرزت أكثر من ثلثي الدول التي شملها المؤشر أقل من
( 50) درجة على مقياس من ( 0 ) ” درجة عالية من الفساد المدرك” إلى (100) ” الدولة نظيفة للغاية ولاوجود للفساد المدرك” ، الأمر الذي يدل على وجود مدركات عالية للفساد في هذه الدول والذي يستوجب معالجتها واتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة للتعامل معها. وتقوم منظمة الشفافية الدولية بتجميع البيانات من عدة مصادر موثوقة(12 مؤسسة دولية) التي بدورها تقوم بتقديم بيانات متخصصة من خلال العاملين في الأنشطة التجارية والخبراء الدوليين حول مستوى الفساد المدرك في القطاع العام.
وحلت السلطنة في المركز السابع عربيا بعد الكويت، التي جاءت الكويت في المركز 55 والبحرين (50) والسعودية (48) والأردن (45) والإمارات (23) وقطر (22).

عن المشرف العام

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى