احدث الاخبار
أنت هنا: الرئيسية / اخبار جريدة الوطن / “التراث والثقافة” تدشن النسخة المحدثة لموقعها الإلكتروني على شبكة الإنترنت بالتعاون مع عمانتل

“التراث والثقافة” تدشن النسخة المحدثة لموقعها الإلكتروني على شبكة الإنترنت بالتعاون مع عمانتل

نافذة جديدة تطل على العالم للتعريف بمكنونات التراث العماني وثقافته الحضارية وتاريخه العريق

مسقط ـ الوطن
دشن صاحب السمو السيد هيثم بن طارق آل سعيد، وزير التراث والثقافة بمكتبه صباح الخميس النسخة المُحدثة والجديدة للموقع الالكتروني للوزارة على الشبكة المعلوماتية الانترنت، وذلك في إطار التحول الالكتروني الرقمي في الوزارة بالتعاون مع عمانتل (الشركة الرائدة في توفير حلول متكاملة وذكية لتقنية المعلومات والاتصالات بالسلطنة) التي قامت بتصميمه واستضافته في بيئة سحابية آمنة توفرها الشركة للوزارة بموجب الاتفاقية المبرمة بينهما في اغسطس من العام الماضي.
ويُعد الموقع الالكتروني لوزارة التراث والثقافة www.mhc.gov.om أول موقع رسمي حكومي عملت عمانتل على تصميمه وإعداده ضمن بيئة سحابية آمنة وعالية الجودة ووفق معايير عالمية واحتوائه على حلول ذكية وخدمات اتصالات مبتكرة تلبي متطلبات واحتياجات الوزارة في المرحلة القادمة. ويأتي ذلك في إطار تطوير خدمات الحكومة الالكترونية التي عملت عمانتل على تفعيلها بالشراكة مع مختلف الجهات ذات العلاقة، من خلال ما تقدمه من خدمات تقنية المعلومات والاتصالات الشاملة للقطاعات المختلفة من المؤسسات والشركات.
وأعرب سعادة حسن بن محمد بن علي اللواتي، مستشار وزير التراث والثقافة لشؤون التراث ورئيس لجنة التحول الرقمي للخدمات الحكومية بالوزارة عن سعادته بتدشين النسخة الجديدة من الموقع الالكتروني للوزارة، واعتبره النافذة الجديدة المطلة على العالم للتعريف بمكنونات التراث العُماني وثقافته الحضارية وتاريخه العريق قائلا: “نسعد اليوم ونحن نطلق البوابة الالكترونية الجديدة للوزارة وواجهة السلطنة خارجيا للتراث العُماني وتاريخه المشرق التي تأتي بحلة مختلفة تتميز بالحداثة والعصرية وسهولة الوصول إلى المعلومات بالإضافة إلى تنويع الخدمات المقدمة إلكترونيا، كما يرصد الموقع الأحداث والفعاليات والأنشطة المستمرة التي تنفذها الوزارة، إضافة إلى احتواء الموقع الجديد على صور توضيحية وفوتوغرافية باعتباره منصة معلوماتية شاملة تحتويها تصاميم تم التركيز فيها على الألوان والعناصر.”
وأضاف حسن اللواتي: “إن الموقع يحتضن المكتبة الرقمية التي تحتوي على 316 عنواناً التي تتيح للقارئ تصفح مطبوعات وإصدارات الوزارة، فضلا عن صفحة الخدمات التي سيتم عن طريقها تقديم الخدمات الالكترونية للمستفيد الخارجي وذلك بعد أن يستكمل فريق ادارة التطوير برمجة هذه الخدمات، مشيراً الى التطلع إلى إحداث نقلة نوعية في مجال الخدمات الالكترونية المقدمة من الوزارة والتطوير في أنظمة الاتصالات والتكنولوجيا بوزارة التراث والثقافة وذلك لتتماشى مع الرؤية الشاملة للحكومة الالكترونية في السلطنة والتحول الرقمي لذلك جاءت شراكتنا مع عمانتل ـ الشريك الأمثل ـ لتحقيق هذا الهدف والوصول إلى ما نصبوا إليه في هذا الجانب”.
وأثنى مستشار وزير التراث والثقافة لشؤون التراث على جهد عمانتل وما بذلته من تطوير الموقع الالكتروني للوزارة بحلته الجديدة من خلال توفير أحدث الحلول الذكية لقطاع الاتصالات وخدمات تقنية المعلومات خاصة أننا نعيش في طفرة التكنولوجيا والأنظمة والتطبيقات الالكترونية وعلينا أن نواكب هذا التطور.
من جانبه تحدث طلال بن سعيد المعمري، الرئيس التنفيذي لعمانتل قائلا: “فخورون أن نقدم خدماتنا لوزارة التراث والثقافة في مجال تقنية الاتصالات والمعلومات وأن نكون شركاء استراتيجيين لأنظمة تقنية المعلومات والاتصالات بالوزارة وهذا أحد تطلعاتنا في استراتيجية “عمانتل 3.0 ” للتحول الرقمي والمساهمة في نشر التعاملات الالكترونية بين جميع الأطراف ذات العلاقة سواء المستفيدين أنفسهم أو المؤسسات والقطاعات الأخرى العامة والخاصة .”
وأضاف المعمري: “توفر عمانتل الحلول الذكية لتقنية المعلومات من خلال وحدة متخصصة تعنى بتقديم الحلول والخدمات المتكاملة لتقنية المعلومات والاتصالات لجميع القطاعات واستقطاب الخدمات الذكية والمبتكرة التي تواكب التحول العالمي في عمل تقنية المعلومات وانتقالها من أنظمة دعم تقنية تقليدية إلى أنظمة متكاملة تدعم العمليات التشغيلية وتسهم في تعزيز الإنتاجية وتقليل التكاليف الإجمالية. وأكد المعمري على حرص الشركة على تطوير وتعزيز حلول وخدمات الاتصالات الخاصة بالجهات الحكومية والخاصة وفق أحدث الممارسات العالمية من خلال ما تمتلكه من قدرات فنية وشبكة واسعة وخبرة كبيرة مدعومة بأحدث الحلول المبتكرة في تقنية المعلومات والاتصالات.”
الجدير بالذكر، أن هذا المشروع يُعد باكورة مشاريع وحدة تقنية المعلومات والاتصالات التي تم إنشاؤها مؤخرا في عمانتل في إطار استراتيجية عمانتل الجديدة والتي ترتكز على دعم جهود التحول الرقمي، فحلول تقنية المعلومات المتكاملة تساعد على توفير طريقة منخفضة التكلفة للوصول إلى مصادر تقنية المعلومات اللازمة لدعم العمليات المتنوعة للأعمال الإلكترونية.
وتعمل عمانتل وفق رؤية بعيدة المدى تستهدف المساهمة الفاعلة في بناء مستقبل السلطنة عبر الاستثمار في قطاع الاتصالات والتقنية في السلطنة من أجل توصيل خدماتها في كافة مناطق السلطنة وربطها محلياً وعالمياً.

تفاصيل النسخة المُحدّثة

* مكونات الواجهة الرئيسية للموقع الإلكتروني
واجهة الموقع الإلكتروني لوزارة التراث والثقافة نافذة تطل على مكونات الوزارة التراثية والثقافية والخدمية، والتي تجتمع في الأبواب الرئيسية تحت مظلة الموقع الإلكتروني، وهي:
نبذة عن الوزارة: كلمة الوزارة، وكلمة صاحب السمو السيد هيثم بن طارق آل سعيد ـ وزير التراث والثقافة ـ شعار الوزارة ـ الهيكل التنظيمي ـ التقسيمات الإدارية والدوائر في المحافظات ـ اللوائح والقوانين.

شريط أخباري: متجدد لأهم الأحداق والأخبار الخاصة بالوزارة
• المركز الإعلامي: تعتبر أيقونة المركز الإعلامي منفذا لجميع أخبار الوزارة والفعاليات التي ترصد داخليا وخارجيا بكلا القطاعين التراثي والثقافي. كما يتضمن النشرة الإلكترونية الدورية التي تصدرها الوزارة “تراث وثقافة”، وكذلك الوزارة في عيون الصحافة، والمرئيات.

• صفحة الخدمات: التي سيتم عن طريقها تقديم الخدمات الإلكترونية للمستفيد الخارجي وذلك بعد أن يستكمل فريق إدارة التطوير برمجة هذه الخدمات.

• تراثنا اعتزازنا: يحتوي على أهم منجزات الوزارة على المستوى العالمي.
* المواقع العُمانية المدرجة بقائمة التراث العالمي.
* القائمة العالمية للتراث الثقافي غير المادي.
* اكتشاف حطام سفن أسطول فاسكو دي جاما (بالحلانيات).
* رحلة السفينة صحار.
* روابط ثقافية: تحتوي على المكتبة الرقمية تتضمن 316 عنوانا ويستمر فريق العمل على التحديث أولا بأول.
• المكتبة الرقمية
• مجلة الدراسات العُمانيـة
• الـمـوسوعة العُمانية
• نزوى عاصمة الثقافة الإسلامية

* روابط ذات صلة: (وصلات تهم المتصفح والموظف)
• معرض مسقط الدولي للكتاب
• مواقع منظمات عالمية
• مؤسسات ثقافيـة
• متاحف محلية وعالمية
• التراث- يتمثل في:

* آثار: تتولى المديرية العامة للآثار رعاية وحماية وإدارة شؤون الآثار والمباني التاريخية بما يبرز أهميتها ودورها في الحضارة العُمانية، ويتفرع منها:
* التنقيب والدراسات الآثرية
* المواقع الأثرية المسجلة على قائمـة التراث العالمي
* مـشروعات الترميم والصيانة
* القلاع والحصون والمعالم التاريخيـة
* الآثـار المغمورة بالمياه
* مكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية

* متاحف: تتولى المديرية العامة للمتاحف الإشراف على إدارة قطاع المتاحف بالشكل الذي يبرز وجه عُمان الحضاري وتاريخها الفني. هنا يتعرف المتصفح على جميع المتاحف التي تشرف عليها وزارة التراث والثقافة، كما يمكنه الدخول والاستفسار عن أي متحف من المتاحف وأوقات العمل والزيارة فيها، وهي:
* مـتحف التاريـخ الطـبيعي
* المتحف العُماني الفرنسي
* متحف الطفل
* المتحف الوطني
* المتاحف التابعة لجهات حكومية مختلفة
* المتاحف وبيوت التراث الخاصة

• ثقافة- تتمثل في:
* آداب: تقوم المديرية العامة للآداب برعاية وتطوير الآداب في السلطنة، ورعاية المبدعين فيها، بما يحقق للأدب العُماني مكانه اللائق إقليميا وعالميا، ولتشكل منفذا لإظهار كل ما هو جديد في كل مجال من مجالات الآدب.

* فنون: تقوم المديرية العامة للفنون بالإشراف العام على النشاطات المرتبطة بالفنون والموسيقى ورعايتها وتطويرها.

* منظمات وعلاقات ثقافية: تتولى دائرة المنظمات والعلاقات الثقافية رعاية وتطوير العلاقات الثقافية مع المؤسسات والمنظمات ذات الصلة باختصاصات الوزارة على المستوى العربي والعالمي.

* المنتدى الأدبي: يتولى المنتدى الأدبي الإشراف على المواضيع التي تهم الشأن الثقافي العُماني؛ لا سيما في المجالات الأدبية والعمل على رعايتها وتطويرها.

• أحداث مستجدة: تتضمن أحدث الأخبار والفعاليات التي تنفذها الوزارة ودوائر التراث والثقافة في المحافظات المختلفة.

• مواقع التواصل الاجتماعي:
سيتمكن المتصفح بكل سهولة من متابعة كافة الأخبار والصور التي تنشر على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي مباشرة من الموقع حيث ستكون في مكان واحد للتصفح.

معرض الصور
هو مرآة لأبواب الموقع يجمع بين التراث والثقافة، المتميزة بالفنون الشعبية العًمانية التقليدية، التي ما زالت محافظة على ميزاتها بالملابس والأدوات الشعبية القديمة ، والقلاع والحصون والأبواب القديمة والحارات والعادات والتقاليد العُمانية والأفلاج.


المصدر: اخبار جريدة الوطن

عن المشرف العام

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى