احدث الاخبار
أنت هنا: الرئيسية / اخبار جريدة الوطن / الاحتلال يعسكر القدس ويقمع الفلسطينيين في الضفة ويفتح النار عليهم في غزة

الاحتلال يعسكر القدس ويقمع الفلسطينيين في الضفة ويفتح النار عليهم في غزة

رسالة فلسطين المحتلة من رشيد هلال وعبد القادر حماد:
واصلت قوات الاحتلال الاسرائيلي، إجرامها بحق الفلسطينيين في الأراضي المحتلة وغزة، حيث حولت القدس المحتلة لثكنة عسكرية في حين قمعت مسيرات الفلسطينيين بالضفة واصابت عددا منهم بالرصاص المعدني، في حين استهدفت المزارعين بقطاع غزة.
وحولت قوات الاحتلال الاسرائيلي القدس المحتلة لى ثكنة عسكرية حيث نشرت المزيد من قواتها في المدينة. وقال مراسلنا في الضفة الغربية أن حالة من التوتر تسود المدينة المحتلة بسبب الممارسات والاستفزازات الاحتلالية. وكانت قوات الاحتلال اعتقلت في وقت سابق، أربعة شبان عقب مشاركتهم في التصدي لاحتفالات عصابات المستوطنين بعيد الفصح العبري قرب أبواب المسجد الأقصى المبارك. وقال مراسلنا نقلا عن شهود عيان ومصادر فلسطينية إن قوات الاحتلال وفرت الحماية والحراسة لعصابات المستوطنين اليهود خلال احتفالاتهم الاستفزازية. وحاول الشبان وقف هذه الاحتفالات، إلا أن المستوطنين اعتدوا عليهم أولا بالشتائم والكلمات العنصرية، ثم بالأيدي قبل أن تتدخل قوات الاحتلال لصالح المستوطنين وتعتقل أربعة شبان وتقتادهم إلى مركز تحقيق في البلدة القديمة بالقدس المحتلة وسط أجواء شديدة التوتر تسود المنطقة حتى هذه اللحظات. وكانت أصوات موسيقى صاخبة ومزعجة ارتفعت من باحة حائط البراق (الجدار الغربي للمسجد الأقصى) في خطوة متعمدة ومقصودة من عصابات المستوطنين التي تحتفل بالفصح العبري.
إلى ذلك، أصيب شاب بعيار معدني مغلف بالمطاط وعدد آخر بالاختناق خلال قمع قوات الاحتلال لمسيرة خرجت في بيت لحم تطالب باسترداد جثامين الشهداء المحتجزة لدى الاحتلال. وانطلق المسيرة التي دعت إليها القوى والفعاليات والمؤسسات الوطنية من مفرق مرة صوب المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم “محيط مسجد بلال بن رباح”، حيث هاجمتهم قوات الاحتلال وقمعهم بإطلاق وابل من الرصاص المعدني وقنابل الغاز والصوت، ما أوقع إصابة بعيار مطاطي وآخرين بالاختناق جراء استنشاقهم الغاز المدمع، وعولجوا جميعا ميدانيا.
وفي جنوب طوباس، أصيب شابان بالرصاص الحي وعدد من المواطنين بالرصاص المطاطي والاختناق، خلال مواجهات اندلعت، مساء الجمعة، قرب مفرق بلدة طمون على مدخل طوباس الجنوبي شمال الضفة الغربية المحتلة.
وقال مواطنون، إن المواجهات اندلعت حين نصبت قوات الاحتلال حاجزًا بين طوباس وطمون على الشارع الرئيسي، حيث تصدى لها الشبان بالحجارة، ما أدى لاندلاع مواجهات. وأشار مواطنون إلى إصابة الشابين حمد زياد صبح وأحمد رائد صبح من مخيم الفارعة المجاور بالرصاص الحي ونقلا للمشافي لتلقي العلاج, وكذلك أصيب عدد من المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع قبل أن تنسحب قوات الاحتلال من المنطقة.
وكان 3 اطفال اصيبو بجروح جراء استهدافهم بالأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط خلال قمع جيش الاحتلال لمسيرة كفر قدوم السلمية الاسبوعية المناهضة للاستيطان والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ 14 عاما. وافاد منسق المقاومة الشعبية في كفر قدوم مراد شتيوي ان قوات كبيرة من جنود الاحتلال معززين باليات عسكرية اقتحموا البلدة واطلقوا الاعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط والعشرات من قنابل الغاز المسيل للدموع مما ادى الى اصابة 3 اطفال بجروح طفيفة والعشرات بحالات الاختناق وعولجت جميعها ميدانيا من قبل طاقم الهلال الأحمر الفلسطيني.
وأوضح شتيوي ان هذه المسيرة تأتي في اطار سلسلة من الفعاليات التي ستنظم في البلدة تضامنا مع الاسرى في معركة الحرية والكرامة التي ستنطلق في السابع عشر من الشهر الجاري. وانطلقت المسيرة بعد صلاة الجمعة بمشاركة المئات من ابناء البلدة الذين رددوا الشعارات الوطنية الداعية لأوسع مشاركة شعبية في الفعاليات التضامنية مع الاسرى.
وفي قطاع غزة، فتحت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح أمس، نيران أسلحتها الرشاشة صوب الأراضي الزراعية شرق خان يونس جنوب قطاع غزة، دون إصابات.


المصدر: اخبار جريدة الوطن

عن المشرف العام

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى