احدث الاخبار
أنت هنا: الرئيسية / اخبار جريدة الوطن / الاحتلال ومستوطنوه يقتحمون (الأقصى) وتحذير من تصاعد المساس بحرمته

الاحتلال ومستوطنوه يقتحمون (الأقصى) وتحذير من تصاعد المساس بحرمته

رسالة فلسطين المحتلة من رشيد هلال وعبد القادر حماد:
اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ساحات المسجد الأقصى المبارك فجر امس حيث شرعت بالبحث عن معتكفين بداخله. في حين جدد مستوطنوه تدنيس باحات المسجد في وقت لاحق امس. يأتي ذلك على وقع تحذير فلسطيني من تصاعد المساس بحرمة المسجد الشريف.
وقال مسؤول العلاقات العامة والإعلام في دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس المحتلة فراس الدبس إن قوات كبيرة من شرطة الاحتلال اقتحمت المسجد الأقصى، وأجرت عملية بحث وتمشيط واسعة في ساحاته وبعض مرافقه ومنطقة الحرش، وذلك بحثًا عن معتكفين. وأوضح أن قوات الاحتلال فتشت عيادة الأقصى ومخازن لجنة الإعمار، وتم تكسير اقفال عيادات المسجد، لافتًا إلى أن الشرطة تحظر على الفلسطينيين الرباط والاعتكاف في الأقصى.
وفي سياق آخر، واصل المستوطنون المتطرفون صباح أمس الثلاثاء، اقتحامهم لباحات المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الخاصة. وذكر الدبس أن 20 متطرفًا اقتحموا منذ فتح باب المغاربة عند الساعة السابعة والنصف صباحًا المسجد الأقصى، ونظموا جولات استفزازية في أنحاء متفرقة من باحاته بحماية مشددة. وأضاف أن مستوطنين أدوا صلوات تلمودية أمام أبواب “حطة، الحديد والقطانين” من الخارج، محذرًا في الوقت ذاته من خطورة ما يتعرض له الأقصى من انتهاكات وممارسات إسرائيلية. وأشار إلى أن شرطة الاحتلال واصلت فرض إجراءاتها المشددة على دخول المصلين إلى الأقصى، واحتجزت البطاقات الشخصية عند الأبواب، وخاصة للنساء والشبان.
ويشهد الأقصى حالة من التوتر الشديد، تزامنًا مع دعوات “منظمات الهيكل” المزعوم لتنفيذ اقتحامات واسعة للمسجد، ومحاولة أداء صلوات وطقوس تلمودية فيه، خلال عيد “الفصح” العبري الذي يستمر أسبوعًا. وشددت قوات الاحتلال إجراءاتها على بوابات المسجد في صلاة فجر امس، واحتجزت بطاقات الشبان خلال دخولهم للصلاة، وسط انتشار مكثف للقوات الخاصة بالبلدة القديمة، وفي أزقتها ومداخلها ومنطقة ساحة البراق والقصور الأموية. وجددت الهيئات الاسلامية المقدسية مناشدتها للمواطنين بشد الرحال إلى الأقصى، والتواجد المكثف فيه، لإحباط مخططات المنظمات اليهودية المتطرفة التي تلقى الدعم والمساندة من شرطة الاحتلال الخاصة.
من جانبه، حذر مدير عام وحدة القدس بوزارة الأوقاف والشئون الدينية أمير أبو العمرين من تصاعد وتيرة المخططات التهويدية والاستيطانية التي تنفذها حكومة الاحتلال، وتصدرها للمستوطنين والجماعات اليهودية المتطرفة باقتحام المسجد الأقصى وتدنيسه من ناحية، والتشديد على المقدسيين ومنعهم من دخوله من ناحية أخرى. وأكد في بيان أمس أن قوات الاحتلال حظرت على الفلسطينيين الرباط والاعتكاف في المسجد الأقصى، وذلك عندما اقتحمت بساعات متأخرة ليلة أمس ساحات المسجد، بحثًا عن معتكفين بداخله.
وأوضح أن قوات الاحتلال شددت إجراءاتها على بوابات الأقصى، واحتجزت بطاقات الشبان خلال دخولهم للصلاة الفجر، وسط انتشار واسع للدوريات العسكرية داخل القدس القديمة، وبمحاذاة أسورها ومنطقة ساحة البراق والقصور الأموية. وأشار إلى أن الأقصى يشهد أجواءً متوترة، تزامنًا مع دعوات “منظمات الهيكل”، للمشاركة الواسعة، امس ، في فعاليات عيد “الفصح” العبري، وتكثيف الاقتحامات للأقصى وإقامة شعائر تلمودية وتقديم القرابين بالقرب من القصور الأموية. ودعا أبو العمرين الأمة العربية والإسلامية والعالم أجمع إلى ثني الاحتلال عن مخططاته، والتصدي التام لممارساته الإجرامية العنصرية. وطالب المرابطين هناك بالصبر والثبات وشد الرحال إلى الأقصى، والتواجد المكثف فيه، لإحباط مخططات المنظمات اليهودية المتطرفة.
من جانبها، اعتبرت الهيئة الاسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات الأعمال التخريبية والتدنيس المتعمد لقوات الاحتلال للمسجد الأقصى المبارك ومرافقه، إصرارًا إسرائيليًا على المساس بحرمة المسجد، وإثارة مشاعر المسلمين كافة. وأشارت الهيئة في بيان صحفي امس إلى أن قوات الاحتلال اقتحمت المسجد الأقصى، وعاثت فيه خرابًا بحجة البحث عن معتكفين، حيث شرعت بحملة تفتيش واسعة في مُصلياته ومرافقه وعياداته، وحطمت أقفال العديد من الأبواب وخلعت بعضها، ودنّست المُصليات بأحذيتها. وحذرت من مواصلة سوائب المستوطنين والمتطرفين عمليات اقتحامها اليومية للمسجد تزامنًا مع عيد “الفصح” العبري، وهو ما اعتبرته جزءا من مضي حكومة الاحتلال بمخططها القائم على تهويد المسجد تمهيدًا للحلم اليهودي بإقامة “الهيكل” على أنقاضه. من جانبه، أكد الأمين العام للهيئة حنا عيسى تمادي سلطات الاحتلال بانتهاكاتها اليومية الفاضحة بين جدران الأقصى على مرأى العالم أجمع، فالنوايا باتت علنية وفاضحة لحكومة الاحتلال ومتطرفيها من المستوطنين بالسيطرة الكاملة عليه، وتحويله إلى كنيس يؤدون فيه طقوسهم الدينية. وأشار إلى المخطط الإسرائيلي الهادف لتكثيف الوجود اليهودي في المسجد يوميًّا، منوهًا إلى أن الاقتحامات كانت تتم بشكل سري ومن قبل بضعة أفراد من المستوطنين وجنود الاحتلال وعلى فترات متقطعة، إلا أنه في الفترة الأخيرة بتنا نلاحظ اقتحامات يومية وعلى الملأ أيضًا، ومن قبل مئات المتطرفين دون خشية من أحد. وأكد على خطورة هذا المخطط التهويدي الذي أضحى من خلاله مشهد اليهود والمتطرفين يتجولون بحرية في باحات الأقصى أمرًا اعتياديًا مهددين بالمزيد من إجراءات التهويد والاقتحام.


المصدر: اخبار جريدة الوطن

عن المشرف العام

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى