احدث الاخبار
أنت هنا: الرئيسية / اخبار جريدة الوطن / “الأمن الغذائي والمائي” بالشورى تناقش إيجاد مخططات سكنية وسياحية وزراعية بجبل شمس

“الأمن الغذائي والمائي” بالشورى تناقش إيجاد مخططات سكنية وسياحية وزراعية بجبل شمس

مسقط ـ (الوطن):
استضافت لجنة الأمن الغذائي والمائي بمجلس الشورى صباح أمس سعادة المهندس سيف بن عامر الشقصي وكيل وزارة الإسكان وعددا من المختصين بالوزارة لمناقشتهم حول تنمية جبل شمس، بهدف إيجاد المخططات السكنية والسياحية والزراعية وغيرها من خلال البحث عن محاور خطط جديدة بالتنسيق مع الجهات المعنية.
جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الدوري السادس لدور الانعقاد السنوي الثاني (2016 ـ 2017) م من الفترة الثامنة للمجلس (2015 ـ 2019) برئاسة سعادة هلال بن سعيد اليحيائي رئيس اللجنة وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة وموظفيها.
وقد ناقشت اللجنة مع سعادة الوكيل عددا من الموضوعات المتعلقة بتنمية جبل شمس من منطلق الخصوصية والمميزات التي يتميز بها الجبل بهدف تنميته وتعزيز الجهود المبذولة لزيادة المردود الاقتصادي، منها: خطط الوزارة بالتعاون مع الجهات المختصة لتنمية بعض المناطق الموجودة بالجبل من خلال إنشاء وحدات سكنية على شكل مدرجات لتحقيق هدف تنظيم المواقع وتوفير سكن ملائم لأهالي المنطقة، وأسباب عدم تحديد المناطق ذات الطبيعة الخاصة كالمحميات الطبيعية، وتحديد الأراضي المناسبة للاستعمالات السياحية والزراعية والرعوية وغيرها، ومدى وجود تنسيق مع بعض الجهات حول تهيئة بعض المواقع وتحويلها لمخططات سواء كانت: سكنية، أو سياحية، أو زراعية وغيرها.
من جانب آخر، أشار أعضاء اللجنة إلى وجود أراض بالجبل محجوزة لفترة طويلة دون أن يتم استغلالها من قبل الجهات الحكومية المختصة. كما تم اقتراح بأن تقوم الوزارة بتحديد مواقع للسياحة لإقامة المنتجعات السياحية، وكذلك مواقع للبلديات لإقامة المنتزهات الترفيهية، وتحديد مواقع مناسبة لوزارة الزراعة للرعي وللزراعة.
وخلال اللقاء قدم مختصو الوزارة عرضًا مرئيًا تضمن المخططات المعتمدة والجيوب التخطيطية والرفوعات المساحية التابعة لجبل شمس بولاية الحمراء وولاية الرستاق ولاية عبري.
مشيرين إلى أن إجمالي الطلبات السكنية حتى نهاية عام 2016م بلغ عددها 160 طلبا للذكور والإناث، ويبلغ إجمالي القطع السكنية المتوفرة 175 قطعة متوزعة على جميع المخططات المعتمدة.
كما استفسر أعضاء اللجنة عن عدد الحالات المستحقة للمساعدات السكنية والقروض الإسكانية في جبل شمس، حيث أوضح سعادة الوكيل بأنه بلغ عدد المساعدات السكنية المسجلة في جبل شمس 33 حالة، في حين بلغ عدد القروض الاسكانية خمس حالات فقط.
كما تناول العرض بعض التحديات التي تواجهها الوزارة منها الامتداد التخطيطي وإيجاد مواقع صالحة للتخطيط لهذه المنطقة بسبب جغرافية وتضاريس جبل شمس، كما أن المناطق الرعوية الطبيعية يصعب تخطيطها، حيث تم تخصيص مراع لمواشي أهالي المنطقة كمصدر دخل لهم.
الجدير بالذكر أن اللجنة سبق أن قامت بزيارة ميدانية لجبل شمس بموجب القرار الصادر من رئيس المجلس رقم (4/‏‏2017م)، بهدف الاطلاع عن كثب على المشاكل التي تواجه جبل شمس والخدمات التنموية وسبل تطويرها، إلى جانب استضافتها لعدد من المعنيين من الجهات المختصة من أجل الخلوص إلى رأي قائم على أسس منطقية وعملية بهذا الشأن.


المصدر: اخبار جريدة الوطن

عن المشرف العام

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى