احدث الاخبار
أنت هنا: الرئيسية / اخبار جريدة الوطن / أمام حوار شنغريلا .. سلطنة عمان تؤكد على التعاون لاستدامة الأمن في البحار

أمام حوار شنغريلا .. سلطنة عمان تؤكد على التعاون لاستدامة الأمن في البحار

سنغافورة ـ العُمانية: تشارك سلطنة عُمان في حوار شانغريلا الذي يعقد في سنغافورة ويعنى بمناقشة القضايا الجيوسياسية والأمن في منطقة المحيط الهندي.
وقدم معالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية الذي يترأس وفد سلطنة عُمان المشارك في الحوار، مداخلة أشار فيها إلى الأهمية التي توليها سلطنة عُمان لسيادة واحترام القانون الدولي وحرصها على التعاون الجماعي كمفتاحين رئيسين لاستدامة الأمن في البحار.
وأوضح معاليه أن التعاون وتبادل المعلومات وبناء الثقة بين مختلف الدول البحرية والأجهزة المختصة من شأنه أن يضمن المحافظة على سلامة الملاحة البحرية وانسياب التجارة الدولية والنقل، فضلاً عن أثر ذلك على سلاسل الإمداد والاستقرار والتنمية في العالم.
وأكد معاليه على أن التحديات المشتركة التي تواجه دول المحيط الهندي تتطلب تعاونًا قويًا وتنسيقًا فعالًا بين الدول بهدف مواجهة التهديدات المشتركة وضمان الأمن البحري.
كما أكد معاليه على انفتاح سلطنة عُمان للتعاون والشراكة مع جميع الدول والمنظمات والشركات والمستثمرين، وهي ماضية في تطوير المناطق الاقتصادية الخاصة في موانئها المطلة على المحيط الهندي، ومنها ميناء الدقم وميناء صحار وميناء صلالة.
جدير بالذكر أن حوار شانغريلا هو ملتقى يعقد بشكل سنوي في سنغافورة ويشارك فيه كبار القادة والمسؤولين وصناع القرار ووزراء الدفاع والخارجية، ومستشارو الأمن القومي وقادة الجيوش والاستخبارات، والباحثون والمفكرون من مختلف دول العالم، ويتم خلاله مناقشة العديد من القضايا الأمنية والسياسية.


المصدر: اخبار جريدة الوطن

عن المشرف العام

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى