الثلاثاء ، 19 أكتوبر 2021
احدث الاخبار
أنت هنا: الرئيسية / اخبار جريدة الوطن / حالة مدارية محتملة والتعامل معروف

حالة مدارية محتملة والتعامل معروف

فيما يؤشِّر النشاط الملحوظ للتكونات المدارية في بحر العرب وخليج البنغال لاحتمالية تكوُّن حالة مدارية في بحر العرب حتى كتابة هذه السطور، لم يتم تحديد ماهيتها أو احتمالية تأثر أجواء السلطنة بها من عدمها, يبقى التعامل مع هذه الحالات معروفًا للجميع، وهو التعامل الذي به نجتاز هذه الحالة مثلما اجتزنا سابقاتها.
وهذا النشاط الملحوظ للتكوُّنات المدارية، والذي أعلن عنه مصدر مسؤول بالمركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة بهيئة الطيران المدني، قد يعمل على تشكُّل حالة مدارية في خليج البنغال تعبر شبه القارة الهندية، وتصل بحر العرب مع وجود فرص لتطور الحالة أو تلاشيها في بحر العرب خلال الأيام القادمة.
وهذا النشاط واحتمالية تكوُّن الحالة المدارية أمر طبيعي في مثل هذا الوقت من العام، حيث إن الفترة الحالية تشهد الموسم الثاني من مواسم الأعاصير المدارية في بحر العرب وخليج البنغال بعد خفوت الرياح الموسمية، والتي تؤثِّر على السلطنة وبحر العرب وشبه القارة الهندية، ويمتد هذا الموسم لثلاثة أشهر وهي (سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر).
وفي هذا الموسم تكون الفرص مهيَّأة لنشوء حالات مدارية تتطور في بعض الأحيان من منخفض جوي إلى عاصفة مدارية، قد تصل إلى إعصار مداري.
والتعامل في هذه الحالات يتطلب من الجميع عدم الالتفات إلى الإشاعات أو أحاديث غير المختصين، بل يتطلب متابعة النشرات والتقارير الصادرة من الجهات المعنيَّة، والالتزام بالتعليمات المصاحبة لهذه النشرات.

المحرر


المصدر: اخبار جريدة الوطن

عن المشرف العام

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى