الثلاثاء ، 28 سبتمبر 2021
احدث الاخبار
أنت هنا: الرئيسية / مقالات متفرقه / الحكومة الهولندية تدين ملصق فيلدرز المعادي للإسلام

الحكومة الهولندية تدين ملصق فيلدرز المعادي للإسلام

أدانت الحكومة الهولندية ملصقا مسيئا للإسلام، وزعه عضو البرلمان الهولندي خيرت فيلدرز، قائد حزب الحرية اليميني المتطرف، المعروف بعدائه للإسلام. الملصق يشبه العلم السعودي، وكتب عليه فيلدرز نصا مهينا للإسلام، الأمر الذي دفع الحكومة الهولندية إلى النأي بنفسها عن مثل هذا التصرف، وإدانته بوضوح.
"ملصق مثير للاشمئزاز ويهدف فقط لإيذاء الناس". كان هذا تعليق نائب رئيس الوزراء الهولندي لودفيك أشر على ملصق فيلدرز. وأضاف: "إنه صفعة في وجه المسلمين في هولندا، وبالتالي في وجه كل واحد منا".
قبل أسبوعين، وزع خيرت فيلدرز ملصقا على شكل العلم السعودي، استبدل فيه الشهادتين المكتوبتين على العلم بالنص التالي: "الإسلام كذبة، محمد مجرم، والقرآن سم".
في حديث تلفزيوني أنكر فيلدرز أن يكون هدفه الإساءة للمسلمين من خلال هذا الملصق، وقال إنه يسعى إلى "تحرير الناس من نير الإسلام". واعتبر أن "الإسلام في كل مجتمع يوجد فيه يؤدي إلى الكثير من العنف والبؤس وعدم التسامح مع المرأة والمسيحيين وغير المؤمنين والمثليين". وقال فيلدرز إنه زار العديد من الدول الإسلامية، وأضاف: "إن سكان هذه الدول ودودون ولديهم إمكانات كبيرة. لكنهم، وبسبب الإسلام، محاصرون بإيديولوجية الكره والعنف".
بدوره نأى وزير الخارجية الهولندية فرانس تيمرمانس بنفسه عن تصرف فيلدرز، وقال إن "إهانة المعتقدات الدينية لمليار مسلم لا يمكن اعتبارها مساهمة في مكافحة التطرف، بل هي تخدم المتطرفين أنفسهم".
ويتسبب فيلدرز بصداع دائم للسياسيين الهولنديين وذلك منذ نشره لفيلمه "فتنة" عام 2008. ومع كل تحرك لهذا السياسي اليمني المتطرف يضطر السياسيون الهولنديون للتوجه إلى الخارج للتأكيد على أن رؤية فيلدرز "لا تمثل موقف الحكومة الهولندية وأغلبية المواطنين الهولنديين". بالإضافة إلى توضيح أن الحكومة لا تستطيع منع فيلدرز من التعبير عن رأيه، لأن "هذا حقه في بلد ديمقراطي يتمتع بحرية التعبير". وفي عام 2010، رفع معارضو فيلدرز دعوى قضائية ضده بسبب خطاب الكراهية الذي يعتمده، لكن المحكمة حكمت ببراءته.
في الوقت الراهن، تحرك مسلمون هولنديون لوقف نشر ملصق فيلدرز. وتقدم كل من محمد رباع من المجلس الوطني للمغاربة الهولنديين والجريدة الهولندية المسلمة بطلب إلى موقع غوغل لوقف حركة البريد الإلكتروني على العنوان الذي يمكن من خلاله الحصول على الملصق المسيء. تحرك غوغل وأصبح هذا العنوان غير صالح للاستعمال، غير أن فيلدرز قال في حسابه على تويتر إنه أنشأ بريدا إلكترونيا جديدا

عن المشرف العام

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى