احدث الاخبار
أنت هنا: الرئيسية / اخبار جريدة الوطن / إذاعة الشباب تتواصل مع مستمعيها بمجموعة من البرامج المسجلة اليومية

إذاعة الشباب تتواصل مع مستمعيها بمجموعة من البرامج المسجلة اليومية

ضمن الدورة البرامجية الرمضانية الحالية لعام 1438هـ

كتب ـ خميس السلطي
تعمل إذاعة الشباب ممثلة في القطاع السمعي بالهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون من خلال دورتها البرامجية الرمضانية الحالية، التي تمتد حتى الـ30 من شهر رمضان المبارك 1438هـ، على تقديم عدد من البرامج المسجلة والتي تبث على مدار الـ24 ساعة على ترددات القناة في مختلف محافظات وولايات السلطنة.
تتمثل هذه البرامج المسجلة في مسلسلات محلية وعربية، من بينها المسلسل المحلي (الكلام المعلوم مع خلف وسلوم) وهو من بطولة صالح زعل وسعود الدرمكي وفخرية خميس وأمينة عبدالرسول، وتدور أحداثه حول شخصيتيه الاساسيتين خلف وسلوم اللذين بلغا من الكبر عتيا مما أثر على حاستي النظر والسمع لديهما، فاخترع حفيدهما شريحة الكترونية تقوم بتفعيل تلك الحواس الأمر الذي يجعلهما يستعيدان قدرتهما على ممارسة الحياة مع الناس بحاستين أكثر حده ومنفعة. إضافة إلى المسلسل المصري (مين معايا) وهو من بطولة أحمد حلمي ودنيا سمير غانم، المسلسل فكاهي باللهجة المصرية يتناول المسلسل بعض المواقف الاجتماعية بطريقة فكاهية. إضافة إلى المسلسل الخليجي (حزاوي) وهو فكاهي اجتماعي من بطولة أحلام محمد وعماد عبدالله وفوزية محمد ويأتي باللهجة البحرينية ويتناول الحزاوي والألغاز البحرينية بطريقة فكاهية ومحببه والتي تعكس الجانب الاجتماعي التراثي القديم في الخليج العربي.
ومن بين البرامج الإذاعية المسجلة برنامج (صُناع النجاح) وهو من إعداد مشاعل بنت سعيد القاسمية وتقديم مجموعة من رواد الأعمال وفي الاخراج جلال الخويطري، البرنامج يسلط الضوء على الشخصيات العُمانية البارزة في مجال ريادة الأعمال من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، حيث يقوم صاحب المؤسسة بالحديث شخصياً عن تجربته وكيف صنع نجاحه وما هي المعوقات التي واجهها وكيف تغلب عليها، مع توجيه رسالة للشباب العُماني بالتوجه إلى العمل الحُر والسوق العُماني والمبادرة في صنع نجاحاتهم بأنفسهم بأسلوب مبسط وسهل للمستمعين.
إضافة إلى برنامج (عن كلام العرب) وهو من اعداد وتقديم راشد بن خميس السعدي وفي الإخراج أسعد الرئيسي والبرنامج يختار قصائد من عيون الشعر العربي التي تحتفظ بها الذاكرة العربية يعتمد الأسلوب السردي في استعراض أهم القصائد الشعرية في التاريخ العربي القديم ويقف على مناسبتها وأغراضها المختلفة من حكمة وشجاعة ونصرة المظلوم ومضامين الخير والوفاء، ويجمع بين القصائد الشعرية والسرد القصصي.
إضافة إلى برنامج (سالفة قصيدة) في جزئه الثالث وهو من إعداد وتقديم سالم بن سلطان السعدي، ويتناول البرنامج قصة قصيدة شعبية قيلت في مناسبة ما ويعرف بتفاصيلها من خلال استضافة صاحب القصيدة. ويهدف البرانامج إلى إبراز جماليات الشعر الشعبي العُماني، وإمتاع المستمع بحكايات ومناسبات القصائد الشعبية التي غالباً ما ترتبط بطرائف وقعت للشعراء.
ومن بين البرامج الإذاعية الرمضانية المستمرة أيضا برنامج (المترنم) في جزئه الثالث وهو من إعداد وتقديم حمد بن سيف الرواحي، البرنامج عبارة عن مختارات شعرية لشعراء عُمانيين من أمثال الشيخ خلفان بن جميل السيابي والشيخ أبو سرور الجامعي والشيخ سعيد بن سليم القصابي وسيف بن سالم بن هاشل المسكري وشعراء اخرين تلقى بالأسلوب العُماني في إلقاء الشعر.
إضافة إلى برنامج (تفاصيل صغيرة) وهو من إعداد وتقديم نادية بنت راشد المكتومية، وهو عبارة عن برنامج أسري يتم فيه عرض مشاهد يومية لممارسات سلبية في الحياة الأسرية سواء في العلاقات مع الأبناء والأزواج ليتم عرضها في مسمع تمثيلي في بداية كل حلقة ثم يتم العقيب عليها وذلك لتسليط الضوء على قضايا تهم الأسرة والمجتمع بمنهجية عملية وايجاد علاقات أسرية ايجابية من خلال المواضيع المطروحة واكساب المستمعين مهارات عملية في التعامل مع قضايا الاسرة المطروحة.
إضافة إلى برنامج (من مطبخنا) وهو من إعداد وتقديم الشيف عيسى اللمكي ويسلط الضوء على الأطباق الرمضانية الشهية من مطبخنا العُماني ومطابخ عربية وعالمية، ويحتوي على فقرات منوعة منها (منوعات صحية عن الأكلات المقدمة، والسعرات الحرارية، والفوائد الغذائية للطبخة، ويحتوي أيضاً على معلومات عن الوجبة (الطبخة) ويبين تاريخها واختلاف مسمياتها في الدول الاخرى.
وهناك برنامج آخر بعنوان (نتفاءل لنعيش) وهو من إعداد وتقديم سيف بن سالم الزعابي، ويسلط الضوء على أهم الجوانب الحياتية بأسلوب حديث، يستطيع المستمع من خلاله الوصول إلى المعنى الحقيقي للحياة التي يعيشها، ويهدف البرنامج إلى بث روح التفاؤل والايجابية لدى المستمع من خلال تغيير المفاهيم والقناعات السلبية إلى إيجابية، وتحفيز الشباب للإيمان بقدراتهم والانطلاق بخطى ثابته لتحقيق الاهداف المرجوه من حياتهم. أضف إلى ذلك برنامج (قصص علمتنا) وهو من إعداد وتقديم أحمد بن ناصر العبري، وينطلق البرنامج من عبارة “فاقصص القصص لعلهم يتفكرون” ، حيث تحتاج الشعوب إلى أن تتعلم لكي تعمل وتنتج وتتألق وأكثر ما يعلم البشرية فنون الحياة والتعامل مع من حولهم القصص الواقعية لأنها تمس حياتهم ويعيشونها ويتعايشون معها، فالقصة أو الحكاية لا تخلو من عبرة ومعنى، وسوف يتناول البرنامج القصص التي وردت في القرآن الكريم والسنة النبوية ومن واقع الحياة.
ومن البرامج المسجلة أيضا على قناة الشباب برنامج (لياقة وصحة) وهو من إعداد وتقديم أسامة بن إبراهيم البلوشي، ويتناول البرنامج الطرق السليمة والصحية الواجب اتباعها للحصول على جسم صحي ورياضي ويركز البرنامج على التمارين الرياضية المناسبة لكل عمر وعلى المكملات الغذائية الأفضل بعد ممارسة الرياضة، وعلى أهمية الوجبات الصحية بعد وقبل ممارسة النشاط الرياضي.
إضافة إلى برنامج (إنهم فتية آمنوا) وهو من إعداد وتقديم الشيخ عبدالرحمن البدري ويتناول سيرة الشباب وبطولاتهم وتضحياتهم مع الرسول صلى الله عليه وسلم ويتناول أيضاً نماذج من الرسل الكرام الشباب الذين ضربوا أروع الأمثلة في الشجاعة والتضحية وكريم الصفات والأخلاق الحميدة.


المصدر: اخبار جريدة الوطن

عن المشرف العام

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى